الجمعة 19 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

"الاختيار 2" يكشف سر مبادرة الداخلية منذ عامين.. وكيف نجحت في إحباط المخططات الإرهابية؟

مشهد من مسلسل الاختيار
حوادث
مشهد من مسلسل الاختيار 2
الخميس 13/مايو/2021 - 01:26 م

كشف مسلسل الاختيار 2 كيف نجح توظيف المعلومات في إحباط مخططات إرهابية وكيف نجح قطاع الأمن الوطني بوزارة الداخلية في توجيه ضربات استباقية للعناصر الإرهابية؛ بسبب توافر المعلومة خاصة عن العناصر الإرهابية التي تم تجنيدها حديثًا وليس لها سوابق جنائية، حيث تعلم أجهزة الأمن أماكن إقامة أغلبية الإرهابيين، وبالتالي تداهمها باستمرار.

وفقًا لرصد وتحليل وقائع ضبط الخلايا الإرهابية تبين استخدام العناصر المسلحة لشقق مفروشة أو إيجار جديد في الإعداد والتجهيز لعملياتها، وهذا ما ظهر جليًا خلال أحداث المسلسل الذي عرض في رمضان من بطولة كريم عبد العزيز، أحمد مكى، إياد نصار، بشرى، إنجى المقدم، أسماء أبو اليزيد وغيرهم من النجوم.

الإرهابيون لجأوا خلال السنوات الأخيرة إلى استئجار شقق مفروشة بعيدة عن إقامة ذويهم، حيث يقومون فيها بتجهيز العبوات والأحزمة الناسفة، ويراهنون على تكاسل المؤجرين في إخطار وحدات المباحث بأقسام ومراكز الشرطة بصور عقود الإيجار، مرفقًا بها صور بطاقات الرقم القومي أو جوازات سفر هؤلاء المستأجرين.

ودفعت حيلة الإرهابيين في تأجير الشقق المفروشة بعيدًا عن أماكن إقامتهم، وزارة الداخلية إلى طرح مبادرة عبر موقعها الإلكتروني في يونيو 2019 واستحداث خدمة جديدة تمكن المواطنين من تسجيل بيانات الشقق والمحال والمزارع المؤجرة على مستوى محافظات الجمهورية، باستخدام آليات الدفع والتحصيل الإلكتروني عن طريق الكروت الائتمانية أو شركات التحصيل غير النقدي.

وأعلنت الوزارة في بيان لها آنذاك أنه تم مراعاة كافة المعايير القياسية لنظم تأمين وحماية البيانات والمعلومات الخاصة بخدمة تسجيل بيانات العين المؤجرة إلكترونيا، كما طالبت "الداخلية" مالكي العقارات بضرورة تسجيل العين المؤجرة من خلال التوجه لأقسام الشرطة وتسليم صور البطاقات الشخصية للقسم.

كما قام قطاع الأمن الوطني المصري بتخصيص أرقام "22645000-22646000-22647000" لاستقبال مكالمات المواطنين الذين لديهم معلومات عن أي جماعات أو عناصر إرهابية تخطط للفوضى والتخريب. 

تابع مواقعنا