رئيس التحرير
محمود المملوك

حفاظاً على سلامتهم من كورونا .. أمن البحر الأحمر يمنع تجمعات المواطنين عقب صلاة عيد الفطر

جانب من تجمعات المواطنين
جانب من تجمعات المواطنين

نجحت قوات الأمن بمديرية أمن البحر الأحمر، منذ قليل، من فض التجمعات الكبيرة للمواطنين عقب أداء صلاة عيد الفطر المبارك، حيث تجمع الآلاف بساحة مسجد الميناء وميدان النصب التذكارى لالتقاط الصورة التذكارية.

فيما شهد مسجد الميناء ضرب المصلين عرض الحائط بقرارات مجس الوزراء إذ لم يلتزموا بإلاجراءات الإحترازية، بعد قيامهم بأداء الصلاة بساحة مسجد الميناء الكبير بالغردقة، وذلك بمشاركة عدد كبير من الأطفال فى مخالفة لتعليمات وزارة الأوقاف.

كان الدكتور محمود الشيمي، مدير مديرية أوقاف البحر الأحمر أشار فى تصريح خاص لـ “القاهرة 24” إلى أنه تم تحديد 213 مسجدا داخل مدن المحافظة لإقامة صلاة العيد بها بمدن محافطة البحر الأحمر السبعة.

واضاف وكيل وزارة الأوقاف بالبحر الأحمر، أن فى مدينة الغردقة تم تخصيص 105 مساجد لصلاة العيد، و30 مسجدا برأس غارب، كما تم تحديد 18 مسجدا بسفاجا، وكذلك تحديد 30 بمدينة القصير، و10 بمرسى علم، و11 بالشلاتين، و9 مساجد بحلايب .

وفي سياق متصل، أعلن الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، في وقت سابق، ضوابط صلاة عيد الفطر المبارك.

وقال الدكتور محمد مختار جمعة عبر صفحته الرسمية، بموقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”، إن صلاة عيد الفطر في المساجد الكبرى التي تقام بها صلاة الجمعة فقط.

وأضاف أنه لن يسمح بأداء صلاة عيد الفطر في الساحات أو خلافه غير المساجد المحددة.

وشدد على ارتداء المصلين للكمامة قبل دخول المسجد واصطحاب المصلى الشخصي، مراعاة علامات التباعد الاجتماعي وعدم فتح دورات المياه.

وقال جمعة، إن المسجد سيفتح قبل صلاة عيد الفطر، بـ10 دقائق وغلقه بعدها بـ10 دقائق وشدد إلا تزيد مدة التكبير على 7 دقائق وإلا تزيد مدة الخطبة على 10 دقائق كالجمعة.

 وأكد جمعة أنه لا يتم فتح مصليات السيدات، إلا تحت إشراف واعظة أو مشرفة معتمدة من المديرية التابع لها المسجد.
 وشدد وزير الوقاف على عدم السماح باصطحاب الأطفال أو أي أطعمة أو مشروبات أيا كان نوعها على الإطلاق بمصليات السيدات أو أماكن صلاة الرجال.