الجمعة 26 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

بالطاسة والتهلولة والمصارعة الحرة.. كيف تحتفل دول العالم بعيد الفطر؟

عيد الفطر
ثقافة
عيد الفطر
الخميس 13/مايو/2021 - 12:40 م

تشهد الأمة العربية والإسلامية احتفالًا بعيد الفطر المبارك، وهو أول أعياد المسلمين الذي يأتي بعد إتمام شهر رمضان، ينتظره المسلمون بفارغ الصبر فهي أيام بهجة وسرور، ولكل شعب عادات وطقوس خاصة به للاحتفال بتلك الأيام المباركة.

احتفال فلسطين بعيد الفطر

الاحتفال بعيد الفطر في فلسطين مختلف عن غيره من البلدان، فأهل فلسطين يحرصون على تأدية صلاة العيد في مسجد الأقصى الشريف بالرغم من محاولات المحتلين منعهم من ذلك، وبعد الانتهاء من أداء الصلاة يذهبون للمقابر لقراءة القرآن على شهدائهم، ويوزعون المال والكعك على أرواحهم.

موكب الأمير والمصارعة الحرة وزيارة المرضى... تقاليد إفريقية

في نيجيريا يعد مشاهدة موكب أمير المدينة ومواكب الوزراء بعد أداء صلاة العيد، هو أهم طقوس الاحتفال بالعيد، حيث إن الشعب النيجيري بأكمله مسلم وغير مسلم يقف على جنبات الطريق ينتظر الموكب بحماس ولهفة، كما يضم أيضًا فرقة من الفنانين الذين يرددون التواشيح والمواويل الشعبية.

وفي جزر القمر يرتبط العيد بممارسة لعبة المصارعة الحرة فمع بداية أيام العيد تقام المنافسات بين مصارعين مرشحين من مناطق، ومجموعات، واتحادات مهنية مختلفة، للتنافس على كأس بطل المصارعة.

في السودان يتم التجهيز للعيد في منتصف شهر رمضان، حيث يعدون أصنافًا كثيرة من الحلويات وبكميات وافرة تكفي الزائرين، وبعد صلاة العيد يتوافد رجال الحي في كثير من القرى السودانية إلى منزل أحد الكبار ليفطروا معه، ثم يخرجون لزيارة المرضى وكبار السن ويصطحبون النساء والأطفال معهم.

بوطبيلة... تقليد تونسي في استقبال العيد

تحتفل تونس بأول أيام عيد الفطر عن طريق عدة طقوس خاصة بها تميزها عن باقي الدول، ولعل أشهر تلك الطقوس هو سير أحد الأشخاص في الشوارع حاملًا طبلة يقرع عليها بالعصا ويُطلق عليه "بوطبيلة"، مهمته هي تهنئه المسلمين بقدوم العيد مقابل الحصول على بضعة نقود، شبيه بالمسحراتي في مصر.


الحطب والطاسة.. عادات يمنية في استقبال العيد

لدى اليمن تقليد خاص بها، فليلة العيد ينشغل الأهالي بجمع الخطب ووضعه على هيئة أكوام عالية ويقومون بحرقها ليلة العيد، تعبيرًا عن فرحتهم بقدومه وحزنهم بانتهاء الشهر المبارك شهر رمضان الكريم.

وفي يوم العيد يقوم الشباب بالرقص على دق الطبول وعزف الأغاني التراثية الخاصة بأول أيام العيد وتسمى تلك العادة بـ"الطاسة"، بالإضافة إلى تقليد آخر يُسمى "برع" وهو عبارة عن الرقص بالخناجر مع وضع البندقية على الكتف، ويقومون بنحر الذبائح وتوزيع اللحوم على الجيران والأقارب.

استقبال عمان للعيد

وفي دولة عمان اعتاد الرجال أن يخرجوا حاملين المصابيح للتهليل والتسبيح مرتدين الملابس الشعبية والخنجر والبنادق، وتقوم النساء بارتداء الحلى ووضع الحناء للأطفال، في تقليد شعبي يُسمى بـ"التهلولة".

تابع مواقعنا