الجمعة 26 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

المتحف المصري بالتحرير يعرض لوحة للفنان "باي"

 لوحة للفنان باي
ثقافة
لوحة للفنان "باي"
الجمعة 14/مايو/2021 - 12:27 م

للآلهة آذان للسمع مثل البشر يصغون بها إلى توسلات الناس، ويهمس المتعبدون التقاة المخلصون بصلواتهم وتوسلاتهم قريبا من أذني الإله المعين؛ خاصة بتاح وآمون رع، ففي هذا الصدد يعرض المتحف المصري بالتحرير، مجموعة من القطع الآثرية النادرة مثل عددًا من لوحات ومنها "لوحة للفنان باي".

 لوحة للفنان "باي"

وتقدم اللوحة المعروضة مثالا جيدا، إذ تحتوي على مشهد ونصوص للإله "آمون-رع، الكبش الجميل" - في شكل آخر لإله الشمس الذي يرى في قمة اللوحة، في صورة كبشين متواجهين.

 وتعلو كلا من رأسي الكبشين ريشتان طويلتان، مع الصل (أفعى الكوبرا الملكية)، وتظهر في الوسط مجمرة وآنية صب شراب وآنية للتطهر.

والشخص الذي يشاهد إلى اليسار من اللوحة المعروضة، هو صاحبها المدعو "باي"؛ وقد وصف بأنه "خادم في بيت الحقيقة"، وهو لقب شائع كان يمنح للفنانين والحرفيين الذين كانوا يعملون في جبانة طيبة (غرب مدينة الأقصر الحالية) خلال عصر الدولة الحديثة. وكان هؤلاء مسئولين عن تشييد وزخرفة المقابر والمعابد.

ويشاهد "باي" راكعًا متضرعًا إلى ثلاثة أزواج آذان كبيرة للإله آمون رع الذي يصغي إلى توسلات الناس طالبي الشفاء؛ كما يساعدهم في إتقان حرفهم، وهو يؤازرهم في كل ما يطلبونه منه.

تابع مواقعنا