الجمعة 26 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

أحدها تدعيم صحة القلب.. تعرف على فوائد الخرشوف

الخرشوف
صحة وطب
الخرشوف
الجمعة 14/مايو/2021 - 09:13 م

تُعد فوائد الخرشوف الصحية لا حصر لها، فهو من الخضروات الغنية بالفوائد الصحية، حيث يحتوي على مجموعة من الفيتامينات مثل فيتامين أ، فيتامين ج، وفيتامين ك، بالإضافة لاحتوائه على العناصر الغذائية مثل المغنيسيوم، البوتاسيوم، حمض الفوليك، الزنك، الحديد والكالسيوم، كما أنه مصدر رائع الألياف مما يعزز حركة الأمعاء الطبيعية، ويقلل من فرص الإصابة بمختلف الأمراض أهمها مرض السكري.

فوائد الخرشوف:

يدعم صحة الهضم:
يحتوي الخرشوف على ألياف غير قابلة للذوبان وقابلة للذوبان، وهما يقومان بتعزيز صحة الجهاز الهضمي، كما تقوم الألياف غير القابلة للذوبان بالتحديد على تحفيز حركة عضلات الأمعاء، مما يمنع حدوث الإمساك.  
كما تذوب الألياف القابلة للذوبان في الماء ، مكونة مادة تشبه الهلام والتي تعمل على تثبيط عملية الهضم وبالتالي تخفف الإسهال.

يدعم صحة القلب: ‏ 
يمكن أن تساهم الألياف القابلة للذوبان والموجودة في الخرشوف في تحسين صحة القلب، حيث إن الألياف القابلة للذوبان في الخرشوف تتعلق بالكوليسترول الضار في الجهاز الهضمي و إفرازه في البراز، وبالتالي يمنع الجسم من امتصاص الأشياء السيئة.
كما يعمل ذلك على خفض مستويات الكوليسترول الضار في الدم، والذي بدوره يساعد على تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب.

الوقاية من السرطان:
يحتوي الخرشوف على العديد من مضادات الأكسدة بجانبها فيتامين A وفيتامين C،  ومركبات حمض الفوليك والكيرسيتين، تلك المواد التي تقوم على محاربة الجذور الحرة، والتي تعد من الجزيئات الضارة التي تتلف الخلايا وتزيد من الإجهاد التأكسدي، مما يزيد من خطر الإصابة بأمراض السرطان، أهمها سرطان عنق الرحم.

ينظم السكر الدم:
يساهم الخرشوف في تقليل نسب الجلوكوز في الدم، مما يساعد في تنظيم مستويات السكر وبالتالي التقليل من خطر الإصابة بمرض السكري.

تابع مواقعنا