الثلاثاء 16 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

كيف نتناول كحك العيد دون أضرار؟.. خبير دوائي يُجيب

الكحك
صحة وطب
الكحك
السبت 15/مايو/2021 - 01:27 ص

يحتوي كحك العيد والذي يعد من الطقوس الأساسية للاحتفال بعيد الفطر المبارك، على العديد من العناصر الغذائية المفيدة مثل الكربوهيدرات والبروتين والدهون، كما يحتوي على بعض الإضافات الغذائية الطبيعية التي تمنحه الطعم والرائحة، تلك الرائحة التي تزيد من إفرازات العصارات الهضمية وتنبه المعدة والاثني عشر كي تنشط وتُحسن عملية الهضم، ولكن هذا لا يمنع أن الكحك له أضرار يمكن أن تطال الجسم إذا تم تناوله بشكل خاطئ.

قال باهر السعيد، الخبير الدوائي: “إن الكحك يحتوي على العديد من الفيتامينات أهمها فيتامين B، كما أنه عند إضافة الأعشاب الطبيعية له مثل الحلبة، القرفة، القرنفل، الحبهان وغيرها هذا من شأنه يقلل من الشعور بالتخمة والانتفاخ بعد تناوله، ولكنه يحتوي على سعرات حرارية عالية، إذ تمتلك القطعة الواحدة على حوالي 400 سعرة حرارية أي تساوي رغيفين خبز كاملين تقريبًا”.

وأضاف باهر لـ"القاهرة 24" أن الإنسان يحتاج يوميًا من 1600 إلى 2000 سعر حراري يتم أخذهم من جميع الوجبات الغذائية طوال ال 24 ساعة، وبذلك يأخذ الإنسان جميع احتياجاته من خلال 4 قطع من الكحك فقط.

وأشار السعيد إلى أن حلوى البسكويت أقل في السعرات الحرارية وأكثر اعتدالًا، وذلك لاحتوائه على البروتين والكربوهيدرات والدهون بكميات أقل، وبالتالي لا يصيب الجهاز الهضمي بارتباك إذا تناوله الإنسان، ولكن بدون إسراف.

وأكد الخبير الدوائي أن الكحك ممنوع لمرضي السكري، كما أنه عند الإفراط في تناوله يمكن أن يؤدي إلى انسداد شرايين القلب نتيجة لترسب الدهون على جدرانها، تلك الحالة تحدث بالأخص لمرضى القلب والسكري.

وبيّن باهر أن هناك عدة طرق لتقليل أضرار الكحك الصحية أهمها الاعتدال في تناوله أي لا يفضل الإفراط به، كما ينصح السيدات اللاتي يقدمن على صنع الكحك بتقليل نسبة السمن والدهون المستخدمة فيه وأن يكون السمن من النوع الجيد غير المهدرج، حتى يكون أكثر صحة.

وأكد السعيد أن يكتفي الفرد بقطعتين فقط من الكحك وتناولهما على فترات متباعدة على مدار اليوم، وذلك حتى لا يحصل الجسم إلى أكثر من احتياجاتها من الدهون الغذائية.

وأشار إلى ضرورة تناول أغذية غنية بالألياف قبل وبعد الكحك مباشرة، لأنها تقلل من امتصاص الدهون، ومن أمثلة تلك الأغذية الخضراوات والفاكهة مثل البرتقال، الجزر، التين، الترمس، والحلبة.

وتابع السعيد: "من الضرورة شرب الحلبة أو القرفة بعد الكحك لأن ذلك يقلل من آثاره الضارة، حيث تحتوي الحلبة على مادة "الجلاكتوفتان" اللي تخفض مستوى السكر والكوليسترول في الدم، وتناول مشروب القرفة يسهل هضم المواد الغذائية الدسمة التي تدخل في إعداد كحك العيد".

تابع مواقعنا