الجمعة 19 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

مسلسلات أثارت الجدل في رمضان.. ما مصير البلاغات ضدها؟ (تقرير)

مسلسلات رمضان
حوادث
مسلسلات رمضان
الجمعة 14/مايو/2021 - 07:15 م

ولى شهر رمضان الكريم، ومعه انتهى ماراثون المسلسلات الرمضانية، وخلال هذا الموسم 2021، تعرضت عدة مسلسلات لموجة من الانتقادات، حتى وصل الأمر إلى تقدم عدة بلاغات للنائب العام، لأسباب عدة منها التحريض على الفساد وإهانة شخصيات عامة، مثل مسلسل الطاووس، ومسلسل ملوك الجدعنة، ومسلسل موسى.

مسلسل ملوك الجدعنة
تسبب مسلسل ملوك الجدعنة، في حالة من الجدل على منصات التواصل الاجتماعي، نظرًا لما تضمنه المسلسل من مشاهد للبلطجة والكلمات الخارجة، حيث قدم المحامي عبدالله المراغي بلاغًا للنائب العام ضد مسلسل "ملوك الجدعنة" وصناع المسلسل، موضحًا أن المسلسل يحرض على البلطجة والقتل وتجارة وتعاطي المخدرات.

وأشار مقدم البلاغ، إلى أن ما يقدمه الممثلان عمرو سعد ومصطفي شعبان من ألفاظ بذيئة وإيحاءات لا يجوز أن تدخل إلى البيت المصري والعربي، كما أن المسلسل يشوه صورة المناطق الشعبية أمام المجتمع العربي والدولي، الذي يشاهد هذا المسلسل.

وقال في البلاغ المقدم: “إن الأطفال والشباب الصغير يتشبه ويقلد هذه الأفعال البذيئة”.

وطالب المشكو آنذاك، وقف إذاعة المسلسل وإحالة الممثل عمرو سعد، ومصطفى شعبان، وصناع المسلسل للتحقيق بتهمة التحريض على الفساد وتعاطي المخدرات والتحريض على البلطجة واستعمال العنف والقتل.

مسلسل موسى
أما مسلسل "موسى"، فقد أثار الجدل بسبب مشهد الفنان الكبير إسماعيل ياسين، حيث تقدم إلى النائب العام بلاغ ضد الفنان محمد رمضان بسبب المشهد الذي أثار لغطًا كبيرًا، إذ اعتبره البعض ساخرًا من الفنان الراحل إسماعيل ياسين في مسلسل موسى.

وقال مقدم البلاغ: “إن رمضان وبأسلوب فج أساء للأسطورة الراحل، وهذا يعد إهانة لكل مصري غيور علي تاريخه وتراثه، وهو ما يحق معه التقدم بهذا البلاغ ضد المدعو محمد رمضان”.

مسلسل الطاووس
تقدم المحامي طارق العوضي ببلاغين للنائب العام والمجلس الأعلى للإعلام، بشأن استخدام اسم نازلي مصطفى كريم في مسلسل الطاووس، مع استخدام قضية الفيرمونت.

وقال العوضي في بلاغه: “تابعنا ببالغ الانزعاج ما تم نشره على العديد من الصفحات واسعة الانتشار على مواقع السوشيال ميديا من دعاية لمسلسل رمضاني يسمى الطاووس”.

وأكد: “النيابة العامة حذرت مرارًا وتكرارًا من تناول هذه القضية، حيث إنها ما زالت في مرحلة التحقيقات ومن شأن ذلك التأثير على التحقيقات ومجراها، مشيرًا إلى أن موكلته نازلي مصطفى كريم ليست هي فتاة الفيرمونت المجني عليها في القضية”.

 

وأوضح العوضي، قائلا: "تم استخدام صورة موكلتنا نازلي مصطفى كريم في الدعاية لهذا المسلسل كما استخدم اسم قضية الفيرمونت كدعاية مؤثمة قانونًا لهذا المسلسل، خاصة وأن النيابة العامة قد حذرت مرارًا وتكرارًا من تناول هذه القضية لأنها ما زالت في مرحلة التحقيقات، ومن شأن ذلك التأثير على التحقيقات ومجراها، كما أن موكلتنا نازلي مصطفى كريم ليست هي فتاة الفيرمونت المجني عليها في القضية".

وأضاف العوضي، أن أصحاب هذه الصفحات يصرون على المضي في تلك الدعاية، على حساب انتهاك خصوصيتهم ونشر صور خاصة دون موافقة أصحابها في مخالفة صريحة للدستور والقانون.

مصير البلاغات
من جانبه، قال المستشار ميشيل حليم المحامي بالنقض، في تصريحات تليفزيونية: “إن مسألة طلب محاكمة الرقابة ينبغي أن تكون أولا باختصام وزير الثقافة بصفته باعتباره المسؤول الأعلى على الرقابة علي المصنفات، وذلك لاكتمال صحة الشكل القانوني للبلاغ وعن موضوع البلاغ”.
 

وأضاف "ميشيل" أنه لابد لكي يتم الحكم العادل على أي عمل فني الانتظار لنهايته، فإن كان العمل يعرض سلبيات فلابد من النظر إلى العظة المستفادة في نهاية العمل، خاصة وأن حرية الفكر والإبداع مصونة بنصوص الدستور المصري.

وأشار المحامي إلى أن مصير البلاغات المقدمة جميعها الحفظ ولا سلطان للنيابة العامة بتحريك ثمة دعاوى جنائية أو قرار بوقفها، طالما لم يظهر بالعمل فعل صريح يمثل جريمة، ومع ذلك نرى ضرورة تصنيف العمل الفني طبقًا للفئات العمرية للمشاهدين.

تابع مواقعنا