الخميس 25 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

تاج الجوامع.. تعرف على أول جامع بُني في مصر

أول جامع في مصر
ثقافة
أول جامع في مصر
السبت 15/مايو/2021 - 08:28 ص

في مصر الكثير من المساجد والجوامع من العصور المختلفة “العثماني، والعباسي، والفاطمي، والمملوكي”، ومنها مسجد يطلق علية تاج الجوامع وهو مسجد عمر بن العاص بمدينة الفسطاط بمصر القديمة وسمي يهذا الاسم لكونه أول مسجد في مصر.

ويعتبر جامع عمرو بن العاص أقدم وأول جامع في مصر وأفريقيا، ولُقب "بتاج الجوامع" ويعرف أيضًا "بالجامع العتيق"، وأنشأه عمرو بن العاص في عام 21هـ/ 641م بعد أن قام بفتح مصر سنة 20هـ/ 640م بأمر من الخليفة عمر بن الخطاب، وأسس مدينة الفسطاط عاصمة البلاد فى ذلك الوقت وكانت تقع داخل حدود مدينة القاهرة الحديثة حيث كان أول ما بنى داخل العاصمة.

وقد استخدم الجامع فى بداية الأمر كمقر لاجتماع المسلمين وقوات عمرو بن العاص, وكانوا أقلية فى ذلك الوقت, وقد شارك عدد من صحابة رسول الله فى بناء هذا المسجد كالزبير بن العوام وعبادة بن الصامت.

وتعرض المسجد للعديد من عمليات التدمير وجرى عليه العديد من التغيرات المعمارية،  فكانت مساحته وقت إنشائه صغيرة جدًا، وتسوده البساطة، إذ بني على قوائم من جذوع النخل، وكان مغطى بالجريد، ثم زادت المساحة الكلية للمسجد تدريجيًا حتى وصل إلى شكله الحالي, وعلى الرغم من أن البناء الحالى يرجع إلى القرن العشرين إلا أنه مازال محتفظا بطابع العمارة الإسلامية المبكرة.

 

 

تابع مواقعنا