الجمعة 19 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

منظمو مظاهرات باريس لـ"القاهرة 24": الأعداد تجاوزت الألفين.. وتعرضنا لعنف من الشرطة الفرنسية

مظاهرات باريس
تقارير وتحقيقات
مظاهرات باريس
السبت 15/مايو/2021 - 05:59 م

أكد إبراهيم برنار، الأسير الفلسطيني المحرر، أحد المنظمين للمظاهرات التي اندلعت صباح اليوم السبت، في العاصمة الفرنسية باريس، أن أعداد المتظاهرين تخطت الـ2000 متظاهر، حيث جعلت بعض شوارع باريس أشبه بالثكنات العسكرية، نظرًا لإغلاق معظم المحال التجارية في تلك الشوارع.

وقال "برنار"، في تصريحات لـ"القاهرة 24": “دعونا لتنظيم هذه المظاهرات للتنديد بالتصعيد الإسرائيلي على قطاع غزة، وممارسات سلطات الاحتلال داخل القدس المحتلة الذي وصل إلى حد التطهير العرقي، خاصة في حي الشيخ جراح وغيره من الأحياء المقدسية”.

وأضاف "برنار" أن الشرطة الفرنسية تعاملت بعنف مع المتظاهرين، من خلال استخدامها خراطيم المياه وقنابل الغاز المسيلة للدموع، مشيرًا إلى استمرار التظاهرات الأيام المقبلة في باريس.

وأشار "برنار" إلى أن التظاهرات تهدف للفت أنظار المجتمع الدولي، بالأخص قاده وحكومات دول الاتحاد الأوروبي إلى الإجرام الذي يمارسه جيش الاحتلال الإسرائيلي، إضافة إلى ممارسة الضغط على السلطات الفرنسية، من أجل اتخاذ ما يلزم كي يتوقف عدوان الإسرائيليين على قطاع غزة.

من جانبها، أضافت رانيا الغضبان، الباحثة في العلاقات الدولية في ليون ثاني أكبر المدن الفرنسية، التي شهدت عدة تظاهرات اليوم في تصريحات خاصة لـ"القاهرة 24"، أن المظاهرات التي نظمت اليوم شملت جاليات عربية، ومواطنين فرنسيين بجانب المتظاهرين الفلسطينيين، لافتة إلى أن المظاهرات التي شهدتها العاصمة باريس خلت تماما من أعمال العنف، وأن السلطات الفرنسية تحدثت معهم اليوم من أجل الوصول إلى السماح لهم بالحصول على تصريح أمني لتنظيم مظاهرات أخرى.

الجدير بالذكر أن محافظة شرطة باريس، وافقت مساء الخميس الماضي، على طلب وزير الداخلية جيرالد دارمانان، بحظر مظاهرة مؤيدة للفلسطينيين، مرتقبة في العاصمة الفرنسية نهاية الأسبوع على خلفية النزاع مع إسرائيل خشية تكرار صدامات وقعت في ظروف مشابهة عام 2014.

وفي تغريدة على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”، كتب وزير الداخلية الفرنسي جيرالد دارمانان "طلبت من قائد شرطة باريس حظر الاحتجاجات السبت المرتبطة بالتوتر الأخير في الشرق الأوسط". 

وتابع "شهدنا في 2014 اضطرابات خطيرة في النظام العام"، داعيا قادة الشرطة في أنحاء فرنسا إلى اليقظة؛ تحسبا لأي تظاهرات.

وفي تعميم، حض قادة الشرطة المحليين على ضمان "حماية أماكن العبادة والمدارس المراكز الثقافية والأعمال التجارية التابع.
ودعا ناشطون إلى استمرار التظاهر في حي "باريس" بالدائرة الـ19 شمالي العاصمة الفرنسية؛ احتجاجا على استخدام إسرائيل للقوة في قطاع غزة ردا على ضربات صاروخية تنفذها حركة حماس ضد الدولة العبرية.

تابع مواقعنا