رئيس التحرير
محمود المملوك

"دول نصابين".. نقيب المحامين السابق يعلق على غياب دور منظمات حقوق الإنسان في فلسطين

غزة -أرشيفية
غزة -أرشيفية

قال سامح عاشور، نقيب المحامين السابق، إن الجرائم التي ترتكب بحق الفلسطينيين تعكس الغياب التام لمنظمات حقوق الإنسان والمجتمع الدولي، واصفًا إياهم “بالنصابين”.

اعتبر “عاشور”، في حديثه لـ"القاهرة 24"، أن الأحداث الأخيرة في فلسطين بمنزلة إعلان لوفاة كافة منظمات حقوق الإنسان في العالم والمنظمات الدولية، مشيرًا إلى هذه المنظمات لم ترَ أو تشعر أن قتل عشرات الأطفال والنساء وهدم المنازل وتهجير المدنيين جريمة”.

وتابع عاشور أن المحامين العرب يتباحث حاليًا لدعم الأشقاء في فلسطين بكافة الوسائل الممكنة، داعيًا جميع النقابات العربية واتحاد المحامين العرب إعداد ملف جرائم الحرب ضد حُكام إسرائيل وسفاحيها أمام المحكمة الجنائية الدولية.

ولفت “عاشور” إلى أن الانقسام الفلسطيني أرهق القضية وسبب المزيد من الخسائر للجانب الفلسطيني على مدار عشرات السنوات الماضية، متابعًا “الاستيلاء على وطن وتهجير شعبه والانتصار لعصابات الاحتلال هو جريمة القرن وصفقتها”.

فيما قال أفيف كوخافي، رئيس الأركان الإسرائيلي، إن قوات الاحتلال تستعد حاليًا لعدة أيام من القتال على جبهة غزة، معلنًا أن كل شركات الطيران الأجنبية ألغت رحلاتها إلى إسرائيل، وذلك بحسب ما أفادته قناة العربية.

فيما قررت قوات الاحتلال قصف مبنى الجلاء في وسط غزة، بزعم استخدامه في إطلاق الصواريخ تجاه الأراضي المحتلة، لتقوم بتحذيرات إخلائه، قبل قصفه بوقت قصير.

ويضم مبنى الجلاء الذي يُعد أحد أكبر الأبراج السكنية في قطاع غزة، عددًا كبيرًا من مكاتب قنوات ووكالات أنباء دولية، أبرز مكتب قناة العربية السعودية، ومكتب قناة الجزيرة، ومكتب وكالة أستوشيتد برس الأمريكية.

عاجل