الأربعاء 24 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

يعرض تمثال واقف لأمنمحات الثالث.. أبرز قطع متحف التحرير

 المتحف المصري بالتحرير
ثقافة
المتحف المصري بالتحرير
الأحد 16/مايو/2021 - 08:36 ص

يعرض المتحف المصري بالتحرير مجموعة من القطع الأثرية الفريدة بعدما تم نقل المومياوات الملكية منه إلى المتحف القومي للحضارة المصرية بالفسطاط، وأيضا نقل قطع توت عنخ آمون إلى المتحف المصري الكبير.

 

ومن ضمن مقتنيات المتحف المصري بالتحرير، تمثال واقف لأمنمحات الثالث، ويعتبر التمثال من بين ستة تماثيل للملك نفسه، عُثر عليها في خبيئة الكرنك بالأقصر. وعلى الرغم من أن اثنين فقط من بين هذه التماثيل الستة، يحملان نقشا مكتوبا يعطي أسماء ونعوت الملك أمنمحات الثالث؛ فإن جميع التماثيل لها نفس الملامح، ونحتت بنفس الأسلوب.

تمثال واقف لأمنمحات الثالث

ويشاهد الملك واقفا ويقدم رجله اليسرى؛ رغم أن الساقين مكسوران ومفقودان. ويرتدي الملك غطاء الرأس "نمس" ويرتدي النقبة الملكية "الشنديت"، وتستقر كلتا يديه على النقبة؛ بالكفين إلى أسفل. وتعد ملامح الوجه صورة مميزة للملك أمنمحات الثالث؛ بجفنيه الثقيلين والصدغين البارزين والذقن المربعة

وتم أكتشاف هذا التمثال بمعبد الكرنك، وصنع هذا التمثال من الجرانيت.

 

جدير بالذكر أن المتحف المصري يحتوي الطابق الأول منه على الآثار الثقيلة من توابيت ولوحات وتماثيل معروضة طبقًا للتسلسل التاريخي، أما الدور العلوي فيحتوي على مجموعات أثرية متنوعة، من أهمها، وكنوز تانيس، ومن أهم القطع الأثرية المعروضة بالمتحف صلاية الملك نعرمر، وتمثال الملك خوفو، و قناع الملك توت عنخ آمون، بالإضافة إلى عدد كبير من الكنوز الملكية.

تابع مواقعنا