الجمعة 19 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

بعد مشاركتها في مشروع ازدواج قناة السويس.. معلومات عن الكراكة العاشر من رمضان

القاهرة 24
أخبار
الأحد 16/مايو/2021 - 02:28 م

تشارك الكراكة العاشر من رمضان إحدى أهم الكراكات التابعة لهيئة قناة السويس بمشروع ازدواج المجري الملاحي لقناة السويس، والذي يجرى تنفيذه بالقطاع الجنوبي للمجري الملاحي بمدينة السويس.


ونستعرض خلال التقرير أبرز 10 معلومات عن الكراكة العاشر من رمضان، وهي من الكراكات الماصة الطاردة ذات حفار.


- بنيت الكراكة العاشر من رمضان في 2004، بترسانة بورسعيد البحرية بهيئة قناة السويس، بطول كلي 51 م، عرض 9 م، الارتفاع 2.6 م، الغاطس 1.35 م، وتصل القدرة الكلية 2108 حصان، قدرة الحفار 231 حصان، قدرة طلمبة التكريك 1115 حصانا، أقل عمق تكريك 2 م، اقصي عمق تكريك 11.5 م.

-انضمت الكراكة العاشر من رمضان، نهاية مارس 2021 لأعمال للمشاركة في أعمال تعويم السفينة "ايفر جيفين".

-تعرضت الكراكة العاشر من رمضان للغرق خلال مشاركتها في حفر قناة السويس الجديدة، إلا إن  إدارة الإنقاذ البحري بهيئة قناة السويس نجحت في إنقاذها، حيث كانت تشارك في تكريك إحدى قنوات الاتصال بالقطاع الشمالي من القناة من الغرق، بعد تعطلها عن العمل وتوقف المحركات، وتم سحبها إلى منطقة الصيانة، وجري عمل الصيانة اللازمة وكشف أسباب الغرق.

-عاودت العمل بالمشروع القومي "قناة السويس الجديدة"، خلال ساعات تعرضها للغرق.

وشهد الفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس، أمس السبت، بدء أعمال التكريك بموقع مشروع ازدواج القناة الجاري تنفيذه بالكيلو متر 122 ترقيم قناة بالبحيرات المرة الصغرى، بواسطة كراكات الهيئة ضمن مشروع تطوير المدخل الجنوبي بالمجرى الملاحي للقناة.

يأتي ذلك تنفيذا لتوجيهات السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي  رئيس الجمهورية بالبدء الفوري في تنفيذ مشروع التطوير المقترح ووضع جدول زمني للانتهاء من تنفيذه في أقرب وقت ممكن.


خلال جولته التفقدية بموقع العمل وبرفقته عدد من أعضاء مجلس إدارة الهيئة، والقائمين على المشروع، وجه الفريق أسامة ربيع بالتنسيق بين كافة إدارات الهيئة والعمل على التوازي في كافة متطلبات المشروع و تحديد آليات العمل وما تتطلبه من وضع حلول بديلة لكافة التحديات الخاصة بالمشروع بما يمكن معه الانتهاء من تنفيذه خلال وقت قياسي.
وتابع الفريق ربيع أعمال التكريك التي تتم بواسطة الكراكة "العاشر من رمضان" لتجهيز موقع العمل بما يسمح لكراكات الهيئة بالعمل بكامل طاقتها، كما أطلع على كميات التكريك المتوقع إزالتها يوميا، حيث بدأت الكراكة مشهور أعمال التكريك بالموقع خلال الفواصل الملاحية تمهيدا لعملها بكامل طاقتها أثناء عبور السفن، ومن المقرر أن يتبعها انضمام الكراكة "الصديق" للعمل بالمشروع خلال الشهر الجاري بمشيئة الله. 


وأكد الفريق ربيع على أن مشروع التطوير المقترح يعد استكمالا لجهود تطوير المجرى الملاحي التي بدأت مع افتتاح قناة السويس الجديدة، لافتا إلى أن العمل بالمشروع سيتم على عدة مراحل على أن تشمل المرحلة الأولى  تنفيذ مشروع ازدواج القناة بالبحيرات المرة الصغرى، مؤكدا على أهمية مشروع الازدواج الجاري تنفيذه في رفع كفاءة القناة وتقليل زمن عبور السفن العابرة، علاوة على زيادة عامل الأمان الملاحي في المنطقة الجنوبية عبر  زيادة مناطق الازدواج في هذه المنطقة  بما يعادل نسبة 25% من مسافة الـ40 كيلو متر التي لا يوجد بها ازدواج في المجرى الملاحي لقناة السويس في منطقة الجنوب.

جدير بالإشارة، أن مشروع تطوير المجرى الملاحي للقناة يستهدف ازدواج المنطقة من الكيلو متر 122 إلى الكيلو متر 123 ترقيم قناة بطول 10 كم تضاف إلى قناة السويس الجديدة ليصبح طولها 82 كم بدلا من 72 كم، بالإضافة إلى توسعة وتعميق المنطقة الجنوبية لقناة السويس بداية من الكيلو متر 123 وحتى الكيلو متر 162 ترقيم قناة. 
 

                  

تابع مواقعنا