الأربعاء 01 مايو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

سياسيون فلسطينيون يكشفون تطورات التفاوض مع إسرائيل لوقف إطلاق النار على غزة (خاص)

فلسطين
تقارير وتحقيقات
فلسطين
الأحد 16/مايو/2021 - 06:35 م

كشف سياسيون وإعلاميون فلسطينيون تطورات الوضع الراهن في قطاع غزة والمفاوضات مع إسرائيل لوقف إطلاق النار.

قال لؤي الغول، مدير نقابة الصحفيين الفلسطينيين، إن الوضع ما زال خطير جدا على الأراضي الفلسطينية، وخاصة في قطاع غزة، حيث شهدت البلاد قصفا إسرائيليا عنيفا جدا في كل قطاع غزة مساء أمس، واستهداف أكثر من مكان في شمال القطاع حتى رفح.

وأضاف لؤي لـ"القاهرة 24": "بالرغم من ضغط الأشقاء العرب وخاصة المصريين ووساطتهم إلا أن مسار التفاوض مع قوات الاحتلال يصل لطريق مسدود من قبل قوات الاحتلال، بسبب إصرارهم على توجيه ضربة قوية للمقاومة الفلسطينية لتسجيل انتصار وهمي وإعادة الاعتبار للجيش أمام الجمهور الإسرائيلي وتصدير أن إسرائيل هي صاحبة الكلمة الأولى والأخيرة.

وأوضح أنه في ظل محاولة قوات الاحتلال التعتيم الإعلامي إلا أن وسائل التواصل الاجتماعي وصحافة المواطن سهلت أداء المهمة.

بينما كشف عاهد فروانة، محلل سياسي فلسطيني مختص بالشأن الإسرائيلي، في تصريحات خاصة لـ"القاهرة 24"، أن هناك ضغطا كبيرا من قبل مصر والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي بالعمل على تهدئة الأوضاع بين الشعب الفلسطيني وقوات الاحتلال، ولكن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو  يصر على إنهاء الأوضاع  بإنجاز يضاف لصالحه وخاصة بعد فشله في تشكيل حكومة جديدة.

وأضاف أن الأوضاع في فلسطين متأرجحة بين الهدوء التام ومعاودة القصف والتدمير من حين إلى آخر.

بينما قال مصدر مسؤول بالسفارة الفلسطينية في مصر لـ"القاهرة 24"، إن مخطط التفاوض بين فلسطين وقوات الاحتلال لم يكتمل بعد في ظل الأحداث المتعاقبة والمتسارعة.

وأضاف أن مصر حاولت التدخل والتفاوض والوقوف في وجه الاحتلال الإسرائيلي، إلا أن ذلك قوبل بالتعنت من الجانب الإسرائيلي لأن أهدافهم لم تتحقق بعد، فهم يريدون تهويد القدس والسيطرة على حي الشيخ جراح، ومحو غزة.

وأردف قائلا: “هناك تدخل من قبل مصر والأطراف الدولية بشأن إتمام مسار التفاوض، حيث تعد مصر الخيار الأول الدائم من قبل الشعب الفلسطيني”.

تابع مواقعنا