الأربعاء 24 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

"منها التدخين".. عادات يومية تضر الكلى

تضرر الكلى
صحة وطب
تضرر الكلى
الأحد 16/مايو/2021 - 07:28 م

الكلى هي أهم الأعضاء الموجودة في الجسم، وتعتبر العضو الذي يعمل على تنظيف وتنقية الجسم من الفضلات، من خلال تكوين البول وإضافته إلى وظائف أخرى مختلفة، ولكن هناك بعض العادات اليومية التي تضر بالكلى والتي لابد أن نتجنبها.

وأبرز تلك العادات التي تضر بالكلى، هي:

  • عدم إفراغ المثانة: تأخير عملية التبول يعد من أكثر العادات اليومية المضرة بالكلى، وهذا لأنه يعمل على بقاء البكتيريا في المثانة وتكاثر ظهور الالتهابات في المسالك اليومية، كما أنه يقوم بالضغط على الكلى مما يؤدي مع الوقت الطويل إلى الفشل الكلوي.
  • الإفراط في تناول المسكنات: يعمل تناول المسكنات الخاصة بعلاج الألم والتي يتم بيعها بدون وصفة طبية، حيث تعمل على تسكين الألم ولكنها في المقابل تعمل على إحداث أضرار في الجسم ومنها التهابات في الكلى.
  • التدخين: التدخين له الكثير من الأضرار الخاصة بالقلب والجهاز الرئوي، لكن من الأضرار أيضا ظهور التهابات في الكلى فهو يرفع من ضغط الدم ويزيد من ضربات القلب، ويقلل من تدفقات الدم إلى الكلى.
  • عدم شرب الماء بشكل كافي: الجسم يحتاج إلى نسبة مناسبة من الماء في اليوم، ولابد أن لا تقل هذه النسبة عن 2 لتر ونصف في اليوم، والتقليل عن هذه النسبة يؤدي إلى حدوث الكثير من الأضرار في الكلى ومنها زيادة نسبة السموم في الجسم.
  • قلة النوم: في الوقت الراهن يعاني الكثير من الأشخاص من اضطرابات في النوم، مما يؤدي إلى النوم لمدة تقل عن 6 ساعات في اليوم وهذا أمر خطير جدا علي الصحة وعلى جميع الأجهزة الحيوية داخل الجسم ومن أهمها الكلي، كما يمكن أن يصاب الشخص بحدوث جلطات دماغية أو سكتات قلبية.
  • الكافيين: العديد من الأمور السلبية التي تلحق بالإنسان بسبب تناول مشروبات تحتوي على كافيين، ومن أخطرها رفع ضغط الدم مما يؤثر على الوظيفة الحيوية لعمل الكلى.
  • تناول الملح: عند تناول كميات عالية من الملح يسبب أضرار في صحة الكلى وفي صحة الجسم بشكل عام، فإن تناول نسبة عالية من الملح يتطلب أن يكون عمل الكلى بشكل أكبر وجهد أعلى مما يسبب في التقليل من كفاءتها مع الوقت.
تابع مواقعنا