الجمعة 26 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

المركزي للمحاسبات يكشف عدم جدوى مشروعات استثمارية بقيمة 266 مليون جنيه في "المالية والصناعية"

الجهاز المركزي للمحاسبات
اقتصاد
الجهاز المركزي للمحاسبات
الإثنين 17/مايو/2021 - 07:51 م

كشف تقرير الجهاز المركزي للمحاسبات، أداء شركة "المالية والصناعية" وعدم جدوى مشروعات تابعة للشركة أنفقت عليها مبالغ قيمتها تصل إلى 266 مليون جنيه.

وذكر التقرير المتحفظ على نتائج أعمال الشركة -حصل عليه "القاهرة 24"-، أن المشروعات المحددة لا يوجد لها دراسة جدوى أو مدة محددة للانتهاء منها، موضحاً أن من بين تلك المشروعات مشروع مجمع المالية بالعين السخنة، أنفقت عليه الشركة 185 مليون جنيه، رغم أن الأدلة تشير إلى عدم قدرة المشروع على الاستمرار بسبب بيع جهاز وحدة تبريد وتخفيف حمض الكبريتيك- الجزء الرئيسي للمشروع – والتي لا يمكن تشغيل المشروع دونه، بالإضافة إلى استمرار أزمة عدم تسجيل أرض المشروع منذ عام 2008 حتى الآن ما يهدد بسحب الأرض من الشركة في أي وقت وعدم إقامة المشروع.

وكشف التقرير أن خط إنتاج السماد المنقول إلى أسيوط لم يتم تشغيله بالكامل حتى تاريخه، رغم إنفاق ما يزيد عن 80 مليون جنيه عليه مما يؤدي إلى تحمل الشركة مزيدًا من الأعباء المالية.

 


وأضاف التقرير أن تأخر وتعطل مشروعات الشركة لسنوات يعرضها للتلف والتقادم، وطالب مراقبو الجهاز في التقرير بسرعة التصرف الاقتصادي في وحدة السماد بكفر الزيات والاستخدام الأمثل للمباني الخاصة بها، حيث تم إنفاق ما يقرب من 68.7 مليون جنيه متوقفة منذ عام 2009 حتى الآن بناء على قرار من محافظ الغربية.

وأشار التقرير إلى أن رصيد السحب على المكشوف تجاوز 250 مليون جنيه بزيادة 84 مليون جنيه، عن رصيد أول المدة، ما دفع الشركة لتحمل أعباء تمويلية قيمتها 4.5 ملايين جنيه خلال الأشهر الثلاثة الأولى من العام الجاري.

وكشف التقرير استخدام الشركة لقرض من بنك البركة في سداد المطالبات من جهاز المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية بمبلغ 43.7 مليون جنيه للتصالح في قضية ضد الشركة، وذلك بتاريخ 5 مايو 2019، ما يعني استخدام القرض في غير الغرض المخصص له.

تابع مواقعنا