رئيس التحرير
محمود المملوك

تعرف على الطرق الصحيحة للعناية بالأذن

 طرق العناية الصحيحة
طرق العناية الصحيحة بالأذن

تعد العناية السليمة بالأذن من الأشياء الهامة التي تحافظ على حاسة السمع، و لكن العناية هنا لا تعني تنظيفها باستمرار، وذلك لأن للقنوات السمعية ميزة التنظيف الذاتي، أي لا تحتاج الأذن عملية التنظيف إلا عند الضرورة فقط.


طرق العناية السليمة للأذن:-

 

إزالة شمع الأذن:-


يمكن إزالة شمع الأذن الذي يكون ظاهرًا في النطاق الأمامي منها بأعواد قطنية خفيفة، مع ضرورة تجنب الضغط على القناة السمعية حتى لا تنشأ جروح صغيرة تساعد في دخول الجراثيم والميكروبات وبالتالي الإصابة بالالتهابات في طبلة الأذن والشعور بآلام مزعجة.

‏حكة وألم:-


عند الشعور بوجود آلام والرغبة في حك الأذن لا بد من اللجوء إلى الطبيب لتحديد أسباب تلك الأعراض، لأنها يمكن أن تكون عدوى أو حساسية ما، كما أن هناك بعض الأمراض الأخرى الالتهابية مثل مرض الجلد العصبي أو الصدفية اللذان يتسببان في حكة بصيوان الأذن.


كما يُفضل استشارة الطبيب إذا ظهرت علامات ضعف السمع مثل الرغبة في رفع صوت التلفاز أو المطالبة بتكرار الكلام.

 

حماية من الضجيج:-


يُنصح بالابتعاد عن أماكن الضجيج أو ارتداء سماعات الأذن باستمرار وذلك لتجنب الضرر الناتج عنه، وإذا كانت طبيعة العمل تتطلب التعرض لمستوى عالٍ من الضوضاء فلا بد من وضع واقيات أذن.

 

الإصابة بالخرف:-


من المضاعفات التي يمكن أن تحدث نتيجة ضعف السمع هو تدهور القدرات المعرفية للفرد بالتالي الإصابة بالخرف، لذلك كلما تم تشخيص حالة ضعف السمع مبكرًا زادت فرص العلاج للحفاظ على الحاسة مما يترتب على ذلك الحد من الإصابة بالخرف.

عاجل