الجمعة 26 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

متحف الأقصر يعرض تمثالًا للملك حور محب والمعبود أتوم (صور)

تمثال الملك حور محب
تقارير وتحقيقات
تمثال الملك حور محب والمعبود أتوم
الثلاثاء 18/مايو/2021 - 11:33 ص

يعرض متحف الآثار بمحافظة الأقصر، تمثال للملك  “حور محب والمعبود أتوم”، وحور محب  هو آخر ملوك الأسرة المصرية 18 في تاريخ مصر القديمة.

تمثال الملك حور محب والمعبود أتوم 1

وصنع التمثال من حجر الديورييت، ويصور كلا من الملك حور محب بالهيئة الرسمية راكعا أمام المعبود أتوم بالهيئة الرسمية أيضا وقد ثبتا على القاعدة ذات تجويف، وعلى جانبي الكرسي الذي يجلس عليه المعبود أتوم منظر لعلامة باللغة المصرية المصرية القديمة تسمي “السما تاوي ”والتي تعني التوحيد ومصور عليه منظر تقليدي للمعبود حعبي.

ويعتبر المعبود حعبي معبود النيل حيث صورًا كحابي الشمال وحابي الجنوب يربطان رمزى مصر العليا والسفلى فوق العلامة، وبدأ حور محب حياته العسكرية كقائد في الجيش في عهد كلا من أمنحتب الثاني وتحتمس الرابع، وكان حور محب يشغل من قبل رتبه كاتب الجيش كما هو مدون على باب مقبرته المعروض بالمتحف البريطاني.

تمثال الملك حور محب والمعبود أتوم 2

 وفي عهد الملك توت عنخ امون تولى حور محب منصبين في الدولة وهما القائد العام للقوات المسلحة والمشرف على إدارة الممتلكات الخاصة  للملك وهذه المناصب اكتسبته خبرة عسكرية، واستمر حكم حور محب أكثر من عشرين عاما وخلال هذه الفترة تمت العديد من الإصلاحات والإنجازات الاقتصادية والعسكرية والدينية.

تابع مواقعنا