الخميس 28 مارس 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

رواية انكسار الروح لمحمد المنسي قنديل.. فكرة مستهلكة وسقوط كبير للخبرة

غلاف الرواية
ثقافة
غلاف الرواية
الثلاثاء 18/مايو/2021 - 01:17 م

تدور أحداث رواية انكسار الروح للكاتب محمد المنسي قنديل حول علي وقصة حبه لفاطمة منذ الصغر، وهروبها المتكرر منه، وارتباطه بها، حتى أصبحت محور حياته، وفجأة يتم القبض عليه في إحدى المظاهرات وسجنه وتعذيبه، مما أدى إلى فشل زواجه من سلوى ابنة رجل الأعمال الفاسد، ويهيمان في الحياة الواسعة بلا هدف وبلا طريق، لا يدريان شيئا عن بعضهما البعض، حتى يلتقيان في النهاية في أحد بيوت الدعارة علي وفاطمة وجهًا لوجه.. فماذا جنى كل منهما حتى يصلا لهذه الدرجة من التدني اللا أخلاقي.

 

 

والرواية بها تطويل مبالغ فيه، وقد حاول الكاتب كثيرًا أن يتجاوزه بحرفيته العالية دون جدوى، حيث تعدت الرواية ٣٢٥ صفحة رغم أنها خط دراما واحد، وعدد شخصياتها قليل، وكان من الممكن أن تكون قصة قصيرة.

كما أن إسقاط الكاتب بضياع محبوبته على مشاكل الوطن كمبرر للسقوط الأخلاقي، ومقارنة سقوطها بسقوطه للهروب من عقدة الذنب لديه لتفريطه في ضياعها منذ البداية قد جانبه الصواب، وإلا فما الرادع من ضمير إنساني ووازع ديني!

 أما لغة الكاتب فهي السهل الممتنع، والسرد طويل وممتع ولكن الأحداث قليلة ومتباعدة،  واكتنزت الرواية بالوصف جميل الكثير والمتشعب، ولكن على حساب الحوار الذي جاء قليل جدّا وهو أشبه بتحصيل حاصل، والتشويق على فترات متباعدة .

والفكرة مستهلكة إلى حد ما، والتناول قديم، والخبرة الكبيرة في السرد، والحصيلة اللغوية المتراكمة للكاتب لم تستطع تجاوز مناطق الضعف في النص.

تابع مواقعنا