الأربعاء 24 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

خطوات بسيطة لإنقاذ حياتك.. طرق للوقاية من ارتفاع ضغط الدم

ضغط الدم
صحة وطب
ضغط الدم
الثلاثاء 18/مايو/2021 - 08:13 م

يعد مرض ارتفاع معدل ضغط الدم أحد الأمراض المزمنة الأكثر شيوعًا بين الأشخاص، والذي يُحدد ارتفاعه عند قراءة الدم إلى أكثر من 140/90 ملم زئبقي في أكثر من قراءة بأوقات مختلفة.

وأوضحت الكثير من الدراسات أن ارتفاع مستويات ضغط الدم إن لم يتم علاجه سريعًا فسوف يؤدي إلى حدوث مضاعفات خطيرة مثل الجلطات القلبية، السكتات الدماغية، فشل القلب، أمراض الكلى ويمكن أن يؤدي إلى الموت المفاجئ.

أسباب ارتفاع معدل ضغط الدم:

أشارت الدراسات إلى أن هناك ما بين 90 إلى 95% من حالات ارتفاع الضغط لا يظهر لها سببًا واضحًا، كما أن الارتفاع يكون في الأغلب مُكتسب وراثيًا، بالإضافة إلى أسلوب الحياة الغير صحي الذي يساهم في نشأة المرض.

كما أن هناك حالات تكون أسباب ارتفاع معدل الضغط لديهم واضحة مثل ضيق الشريان المغذي للكلى أو الإصابة بمتلازمة كون أو مرض كوشينج وغيره من الأسباب.

لذلك هناك بعض النصائح التي يمكن اتباعها للوقاية من ارتفاع معدل ضغط الدم سواء كان سبب المرض وراثيًا أو اتباع أنماط حياتية غير سليمة وهي:

إذا كان سبب مرض ارتفاع ضغط الدم وراثيًا من الأقارب أو من نفس الأسرة، يُنصح بمواظبة القياس ومراقبة القراءة بشكل دائم.

إذا أظهرت القراءة أن هناك ارتفاعًا بسيطًا أو متوسطًا لمعدل ضغط الدم، فلا حاجة لأخذ عقاقير علاجية وإنما يكفي تغيير نمط الحياة واتباع أسلوب صحي كي يصل المريض إلى ضغط دم طبيعي، تلك الأنماط هي:

تقليل كمية الملح المتناول في الطعام.

محاولة فقدان الوزن الزائد، لأنه يتميز بوجود علاقة وطيدة بينه وبين انخفاض معدل ضغط الدم.

تجنب الكحول والتدخين لأنهما من العادات السيئة التي تساهم في تصلب الشرايين وبالتالي ارتفاع ضغط الدم.

محاولة الاستمرار على ممارسة الرياضة لمدة لا تقل عن 150 دقيقة أسبوعيًا.

ضرورة مراجعة الطبيب بانتظام إذا استمر الضغط في الارتفاع، وذلك لتنظيمه من خلال الأدوية حتى يتجنب المريض المضاعفات التي يمكن أن تحدث له نتيجة ارتفاع ضغط الدم مثل الجلطات القلبية أو الدماغية.

 

 

تابع مواقعنا