رئيس التحرير
محمود المملوك

يؤثر على مزاج ووزن الإنسان.. تعرف على نبيت الأمعاء

نبيت الأمعاء
نبيت الأمعاء

توجد في أمعاء جسم الإنسان 1.5 كلجم من البكتيريا، وهي التي تؤثر على وزن ومزاج الشخص، كمات يُطلق عليها أيضًا نبيت الأمعاء أو الميكروبيوم.
وقال الدكتور الروسي ألكسندر مياسنيكوف، إن الأمعاء يوجد بها 1.5 كلجم من البكتيريا، تؤثر على مزاج ووزن الشخص.
وأضاف في مقابلة صحفية، أنه يؤثر في تفكير ومزاج الإنسان، وفقا لعديد من الدراسات التي أجريت على الفئران، مضيفًا أن الباحثين رزعوا براز الفئران العدوانية في أجسام فئران هادئة، وبعد مرور أيام قليلة تغير سلوك واتجاه الفئران الهادئة، مما أدي إلى اكتشاف العلاقة بين الأمعاء والدماغ.
وأكد أن الميكروبيوم السبب وراء تغيير السلوك والمزاج، فهو مسؤول عن امتصاص المواد الغذائية، مشددًا أن المضادات الحيوية تعمل على تدمير الميكروبيوم.

كما أكد أن تغير نبيت الأمعاء، يشير إلى الإصابة بمرض السكري وأمراض القلب و الأوعية الدموية والسمنة والسرطان.
ومن جانبه أوضح ألكسندر أنه في حالة إصابة الشخص بأمراض معينة، يضطر الأطباء لزرع براز شخص سليم في أمعاء شخص مريض، لتغيير الميكروبيوم، كما أنهم ابتكروا أدوية تتكون من البراز، للحد من تلك العملية.
وأشار مياسنيكوف إلى أنه منذ ظهور المضادات الحيوية تم القضاء على العديد من الأمراض المعدية، إلا أنه لوحظ ارتفاع كبير في معدل الإصابات بأمراض القلب والأوعية الدموية والسرطان، التي تسببت في ارتفاع الوفيات بشكل هائل في جميع بلدان العالم، نظرا لاختراق التوازن الطبيعي لنبيت الأمعاء.
وشدد على أنه لابد من تقليل تناول المضادات الحيوية، لعدم تغيير النظام الطبيعي لنبيت الأمعاء.

عاجل