السبت 27 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

تطور أكبر 25 دولة تجارية في العالم.. صعود الإمارات 6 مراكز وخروج السعودية من القائمة

التجارة العالمية
اقتصاد
التجارة العالمية
الخميس 20/مايو/2021 - 03:42 م

قالت منظمة الأمم المتحدة للتجارة والتنمية "الأونكتاد"، إن التجارة توسعت بشكل كبير في العقود الأربعة الماضية، حيث مثلت التجارة في ففي عام 1979 نحو 36% من الناتج المحلي الإجمالي العالمي وبحلول عام 2019 ارتفع الرقم إلى 60%.

وأوضحت في تقرير لها أن هذا التوسع جاء مع تغييرات في المشهد التنافسي للتجارة العالمية، وما صاحب ذلك من صعود للجنوب، بقيادة الصين التي تقود النشاط التصديري العالمي.

أشارت إلى أن الصعود التدريجي ولكن الثابت للمكسيك لتصبح حادي عشر أكبر مصدر في العالم، مدفوعة، باتفاقية التجارة الحرة لأمريكا الشمالية (NAFTA) ثم اتفاقية الولايات المتحدة والمكسيك وكندا USMCA.

وأضافت أن الصين تصدرت ترتيب أكبر الدول الخمس المصدرة في العام في 2020، تلتها أمريكا، ثم ألمانيا، وهولندا، واليابان، فيما جاءت في مؤخرة القائمة أقل 5 دول، هما الهند، بولندا، استراليا، ماليزيا تايلاند.
 

تابع التقرير: "إذا نظرنا في الخريطة خلال عام 1990 سنجد ترتيب أكبر 5 دول مصدرة كالتالي: أمريكا، ألمانيا اليابان، فرنسا، بريطانيا، وجاءت في مؤخرة القائمة أقل 5 دول وترتيبها السعودية، تايلاند، أستراليا، البرازيل، الامارات، وبحلول عام 2020 تغير ترتيب أكبر 5 دول مصدرة، الصين، أمريكا، ألمانيا، هولندا، اليابان"، وجاءت في مؤخرة القائمة أقل 5 دول وترتيبها كالتالي: الهند، بولندا، استراليا، ماليزيا تايلاند".
 

استطردت:" بدراسة التحول والتغير في ترتيب القائمة سنجد ان الامارات في عام 2020 أصبحت في المركز الـ19 بعد ان كانت في المركز الأخيرالـ25 في عام 2000، كما أن السعودية خرجت من القائمة بحلول عام 2020 بعد أن كانت في المركز الـ21 في عام 2000، وأصبحت الصين في المركز الأول بعد ان كانت في المركز السابع. 

وأشارت إلى أن فييتنام زادت من صادراتها بأكثر من 50 مرة، لتصبح أكبر عشرين مصدر في العالم، في المقابل، حافظت الولايات المتحدة وألمانيا على موقفهما التنافسي على مر السنين، وشهدت المملكة المتحدة ، وهي دولة تجارية تاريخية، انخفاضًا في حصتها من التجارة العالمية خلال العقد الماضي. بحلول عام 2020، حيث كانت قد تركت، لأول مرة، قائمة أكبر 10 مصدرين في العالم.

تابع مواقعنا