الجمعة 29 مارس 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

"العمل الدولي" يعقد مؤتمره السنوي التاسع بعد المئة منذ 102 سنة بشكل افتراضي بسبب كورونا

مؤتمر العمل الدولي
تقارير وتحقيقات
مؤتمر العمل الدولي السنوي
الخميس 20/مايو/2021 - 04:22 م

انطلقت اليوم فعاليات مؤتمر العمل الدولي السنوي، الذي يعتبر الهيئة الأعلى لصناعة القرار في منظمة العمل الدولية التابعة للأمم المتحدة، بحضور 5000 شخص من أنحاء العالم، المؤتمر السنوي يجمع هذا العام وفودا عمالية ونقابية ورسمية من 187 دولة ولفيف من المراقبين الدوليين، ولكن يعقد لأول مرة منذ 102 سنة تاريخ إنشاء المنظمة في 1919، بشكل افتراضي، وذلك بسبب القيود الصارمة المفروضة على السفر المطبقة في جميع أنحاء العالم بسبب الوباء، علاوة على الحاجة إلى ضمان صحة وعافية الوفود والموظفين.

ويرأس وفد مصر الثلاثي في المؤتمر وزير القوى العاملة محمد سعفان، حيث تبدأ فعاليات المؤتمر على مرحلتين الأولى في شهر يونيو القادم، والثانية خلال شهري نوفمبر وديسمبر القادمين.


ومن المقرر أن تبدأ جلسات المرحلة الأولى في 3 يونيو المقبل، اجتماعات لجان المؤتمر التي من المتوقع أن تستمر لمدة 18 يوما، ثم يبدأ العمل في الجلسات العامة في 7 يونيو وسيتحدث خلالها رئيس الاتحاد السويسري، كما سيتقدم المدير العام لمنظمة العمل الدولية، غاي رايدر، ورئيس مجلس الإدارة تقريرها، اللذين يغطيان عامين، ويلي ذلك البيانات الافتتاحية لرؤساء مجموعات أصحاب العمل والعمال في المؤتمر.


وتتضمن البنود المدرجة في الجزء الخاص بشهر يونيو من جدول أعمال المؤتمر وثيقة ختامية خاصة بشأن استجابة منظمة العمل الدولية لفيروس (كوفيد -19)، وبرنامج منظمة العمل الدولية وميزانيتها الفترة 2022-2023، والمناقشة المتكررة بشأن الحماية الاجتماعية، والنظر في التقارير المتعلقة بتطبيق معايير العمل أثناء الجائحة ومناقشات حالات الدول.


كما ستعقد قمة عالم العمل يومي 17 و18 يونيو المقبل، التي تحمل عنوان: "التحرك الدولي من أجل استجابة (كوفيد-19) ومحورها الإنسان، مع استمرار الجلسات لمدة 90 دقيقة كل يوم، وتشمل القمة جزء رفيع المستوى مع رؤساء الدول والحكومات، وحلقة نقاش مع ممثلي الحكومات وأصحاب الأعمال والعمال، ومن المقرر أن يعقد في 10 يونيو المقبل اجتماعا لليوم العالمي لمناهضة عمالة الأطفال، وإطلاق تقرير عن عمالة الأطفال.


ويستأنف مؤتمر العمل الدولي عمله في نوفمبر 2021، بأجندة تتضمن مناقشتين في اللجان، واحدة حول عدم المساواة، وعالم  العمل، والثانية حول المهارات والتعلم مدى الحياة، ومن المتوقع أن يختم المدير العام الدورة 109 لمؤتمر العمل الدولي في 11 ديسمبر من العام الجاري.

والجدير بالذكر أن مجلس إدارة منظمة العمل الدولية كان قد أرجاء مؤتمرها السنوي الذي كان مقررا عقد في 2020 بسبب وباء (كوفيد-19)، في ظل القيود الصارمة التي فرضت علي السفر بسبب الجائحة، وبالتالي تم تأجيل عقد الدورتين ذات الصلة 338 و339 لمجلس إدارة منظمة العمل الدولية الذين كان مقرر انعقادهما في 25 مايو و6 يونيو 2020.

يذكر أن مؤتمر العمل الدولي يعقد مرة في العام في جنيف بسويسرا، لمناقشة القضايا الرئيسية في عالم العمل، وصياغة معايير العمل الدولية واعتمادها ومراقبة تنفيذها، فهو يجمع بين ممثلي الحكومات والعمال وأصحاب العمل للدول الأعضاء في منظمة العمل الدولية البالغ عددها 187 دولة.

تابع مواقعنا