الخميس 28 مارس 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

جلبنا ساعاتي من الأقصر.. الأعلى للآثار يكشف كواليس ترميم برج الساعة (خاص)

 الدكتور مصطفى وزيري
تقارير وتحقيقات
الدكتور مصطفى وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار
الخميس 20/مايو/2021 - 06:01 م

كشف الدكتور مصطفى وزيري، الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، عن ترميم برج الساعة الموجود بمسجد محمد علي بقلعة صلاح الدين الأيوبي بالقاهرة.

وقال وزيري، في تصريحات خاصة لـ"القاهرة 24"، إن برج الساعة تم ترميمه بأفضل شكل يليق بمسجد محمد علي، مشيرًا إلى أنه تم أعمال صيانة للزجاج الملون وإعادة تثبيته، وصيانة قواعد الأعمدة الحديدية الدائرية الموجودة بالجزء العلوي، وجارٍ الآن أعمال المعايرة الخاصة بماكينة الساعة لظبط الوقت.

محرر القاهرة 24 مع الدكتور مصطفى وزيري الأمين العام للأعلى للآثار 

وأضاف وزيري أنه كانت هناك محاولات خطأ في ترميم الساعة عبر الأزمنة الماضية المختلفة، والآن الوزارة جلبت “ساعاتي” متخصصًا من الأقصر ويعد من أفضل مصلحي الساعات في مصر واستطاع إصلاحها، والساعة الآن تم تشغيلها بطريقة “المنافة” أي بطريقة العمل يدويًا.

وأشار وزيري إلى أن برج الساعة يقع في منطقة تتوسط الرواق الشمالي الغربي من المسجد، وهو برج معدني مزخرف بالنقوش وألواح الزجاج الملون وبداخله ساعة أهديت إلى محمد علي باشا من ملك فرنسا لويس فيليب عام 1846م لكي توضع في قصر محمد علي باشا في شبرا، وتم تخزينها بالقصر إلى أن استقر الأمر إلى وضعها بالمسجد في عهد الخديوي عباس الأول سنة 1856م.

ومن جهته أشار عاطف الدباح، مدير المكتب الفني للأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، إلى أن أعمال الترميم برج الساعة بدأت في ديسمبر 2020، وذلك بعد الانتهاء من الدراسات الأثرية اللازمة ومراجعة الصور والرسومات القديمة للساعة لمعرفة شكله وألوانه الاصلية، مشيرًا إلى أن الأعمال شملت تنظيف وترميم البرج وتقوية الألوان لإعادتها إلى رونقها الطبيعي مرة أخرى، كما تمت أعمال صيانه للزجاج الملون وإعادة تثبيته، وصيانة قواعد الأعمدة الحديدية الدائرية الموجودة بالجزء العلوي، وجارٍ الآن أعمال المعايرة الخاصة بماكينة الساعة لضبط الوقت.

تابع مواقعنا