الأربعاء 24 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

مسرح الليتوريا.. هنا بدأ سمير غانم أولى خطواته الفنية من الإسكندرية (صور)

ثلاثي أضواء المسرح
محافظات
ثلاثي أضواء المسرح
الخميس 20/مايو/2021 - 07:20 م

شاب صغير لم يلبث أن يتخلص من أعباء نفسية صعبة على إثر خروجه من كلية الشرطة دون أن يحقق حلم والده في أن يتخرج منها، فجاء إلى الإسكندرية قاصدا الدراسة في كلية الزراعة، التي لم يخطر بحسبانه أن تكون بوابة عبور لعالم آخر ومستقبل مختلف وتغير جذري في حياته التي انقلبت رأسا على عقب بعد وجوده فيها، حيث اكتشف موهبته الفنية بها، وبدأت خطوات دخوله عالم الفن.

ثلاثي أضواء المسرح

 

مسرح كلية الزراعة بجامعة الإسكندرية كان من فترة الستينيات في القرن الماضي يشهد انتعاشة كبيرة، فكان ملتقى لأكبر نجوم مصر في الفن والإخراج المسرحي، وتخرج منه فنانون بارزون منهم الراحل محمود عبدالعزيز، ولحق به الفنان سمير غانم، الذي وقف على المسرح نفسه في بداية حياته الفنية.

 

مع دخول سمير غانم بين أركان المسرح، يبدو أنه وجد فيه مستقبله الذي ظن أنه خسره بعد عدم تحقق حلم التخرج من كلية الشرطة، فتعرف على الفرقة المسرحية ومن بينهم الفنان وحيد سيف، وسرعان ما دخل فيها وبرزت موهبته الفنية فكونا فرقة مسرحية أطلق عليها "إخوان غانم"، وشاركهم فيها عادل نصيف، ونجحت الفرقة في تقديم عدد من الاسكتشات الكوميدية.

وبعد نجاح اسم سمير غانم بين فرقة مسرح كلية الزراعة بجامعة الإسكندرية، تعرف على جورج سيدهم، وكان وقتها طالبًا بجامعة عين شمس، وكون معه ووحيد سيف، فرقة ثلاثي بدأت عملها في الإسكندرية، ثم اكتشفهم المخرج محمد سالم، وقدمهم للجمهور من خلال حلقة ببرنامج "مع الناس".


ثلاثي أضواء المسرح

وبعد فترة من الأعمال الفنية خرج وحيد سيف من المجموعة لعدم مقدرته القدوم للإسكندرية من القاهرة بشكل دوري، وانضم إليهم بعده "الضيف أحمد"، وأطلق عليهم المخرج محمد سالم "ثلاثي أضواء المسرح" وقدموا العديد من الأعمال الناجحة، أهمها "حواديت، طبيخ الملائكة، فندق الأشغال الشاقة".

ثلاثي أضواء المسرح


في عام 1970، توفي الضيف أحمد، ما شكل تأثيرًا كبيرًا على الفرقة، واستمر جورج سيدهم وسمير غانم حتى عام 1981م.


اكتشاف الفنانة مديحة كامل

من الإسكندرية أيضًا لم يكتفِ الفنان سمير غانم، بموهبته الفنية البارزة، بل قدم للسينما المصرية وجها بارزا آخر وهي الفنانة مديحة كامل، وذلك بحسب ما رواه في أحد حواراته الصحفية السابقة قائلا: "رأيتها في أحد شوارع الإسكندرية أثناء تقديم عرض مسرحي في كلية الزراعة، فرأيت فيها الجمال الطبيعي، ووجهها البدر، قلتلها أنتي قمر، قالتلي ربنا يخليك؛ قلتلها: تمثلي وتشتغلي معايا؟ وذهبت معها إلى منزلها لاستئذان أهلها".

صداقته مع سمير صبري

الفنانان سمير غانم وسمير صبري كانت تجمعهما صداقة قوية، وبدأت علاقتهما من الإسكندرية، حيث سبق ووجه سمير صبري رسالة لصديق عمره سمير غانم خلال ندوته من أجل تكريمه في مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، كشف خلالها عن الأحلام التي جمعتهما.

وقال صبري: "يجمعني بسمير غانم الإسكندرية.. محطة الرمل.. وحبنا للمسرح وصورنا على أفيشات.. أنا وسمير جمعنا هوا إسكندرية وأحلام وعشق الفن.. وعشقنا لبلدنا.. وطموحات عديدة جمعتنا، كان هناك مسرح نجيب الريحاني وإسماعيل ياسين، وهي مسارح تم هدمها، والمسرح القومي في كامب شيزار الذي بدأ فيه عبد الحليم شبانة الغناء، هوى الإسكندرية جمعنا وعشق الفن كذلك".

تابع مواقعنا