السبت 20 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

وداعًا سمير غانم.. سر صدفة أعادت شخصية "فطوطة" للحياة بعد رفضها للمرة الأولى

سمورة وفطوطة.. سمير
فن
سمورة وفطوطة.. سمير غانم في الفوازير الشهيرة
الخميس 20/مايو/2021 - 07:47 م

فوجئ الجمهور أمام شاشات التليفزيون بشخص صغير منكوش الشعر، يرتدي بدلة خضراء وبيبيون كبيرًا وحذاءً عريضًا، ليخطف قلوب الأطفال والكبار، إنه "فطوطة" التي قدمها النجم الراحل سمير غانم، منذ الثمانينيات من القرن الماضي.

سمير غانم قال عن هذه الشخصية إنه يحبها بشدة، فقد كانت الناس تناديه في الشارع بها، مشيرًا إلى أنه عندما كان يقول له أحد ما من المعجبين مناديًا له "فطوطة" كان يشعر بأنه طفل صغير.

رسم ملامح هذه الشخصية كان صعبا للغاية، فرغم بساطتها إلا أنها كانت تحمل صفات كثيرة وهي أنها رجل صغير الحجم، وطيب، وكذاب، ودمه خفيف، ومغرور.

وحول شخصية "فطوطة" سبق أن قال سمير غانم: “طلبوني لتقديم الفوازير بعد النجمة نيللي، التي حققت فوازيرها نجاحا كبيرا، لذا كنت أمام تحدٍّ عظيم”.

وفكر المؤلف عبدالرحمن شوقي في أن يكون هناك نموذج صغير من سمير غانم، وتم وضعها في الاسكريبت باسم فطوطة، تشبيها بالرحالة "ابن بطوطة"، لأن في الفوازير كان "فطوطة" يأخذ "سمورة" في رحلات للتعرف على شخصيات تاريخية عبر العالم.

وتم تصوير حلقة من الفوازير لكنها لم تلق إعجاب صناعها ومنهم المخرج فهمي عبدالحميد، فتم إلغائها، وكان سمير غانم وقتها في الاستوديو ليسجل أغنية للفوازير، وبالصدفة مهندس الصوت قام بتسريع صوت سمير غانم فجأة، وهنا ضحك النجم الراحل كثيرًا، وقفزت إلى ذهنه فكرة أن يكون ذلك هو صوت "فطوطة".

أما فيما يتعلق بملامح الشخصية، فهي كلها من تصميم سمير غانم، سواء البدلة أو الحذاء وباروكة الشعر، لأن كل ذلك يساعد في أن يبرز ملامح الشخصية ضئيلة الحجم.

هكذا ظهرت شخصية "فطوطة" للضوء لتعيش مع أجيال كثيرة، وتصبح واحدة من أبرز الذكريات الرمضانية وعلامة مصرية خالصة من علامات الشهر الكريم.

 وبرع فنان الكوميديا سمير غانم في تقديم ثنائي "فطوطة وسمورة" على مدى سنوات خلال شهر رمضان في فترة الثمانينات، إذ ظهرت للمرة الأولى خلال شهر رمضان في العام 1982 بفوزاير تحمل عنوان "فطوطة".

وتعتبر فوازير فطوطة من أنجح الفوازير التي قدمت خلال شهر رمضان، استطاع سمير غانم أن يقدم الفوازير بشكل مختلف وبأسلوبه الساحر، وأن يخلق من شخصية فطوطة حالة نجاح جديدة ومستمرة.

وقدم الفنان سمير غانم الذي عرف باسم "سمورة" عدة مواسم من فوازير فطوطة، منها "فطوطة حول العالم" فوازير الشخصيات، فطوطة (الأفلام) (1983)، فطوطة (المعلومات العامة) 1984.

واستمر إعجاب الجمهور بشخصية فطوطة، حتى ظهرت مجددا، في مسلسل الرسوم المتحركة "فطوطة وتيتا مظبوطة" في موسم رمضان عام 2010، ثم عادت فوازير فطوطة من جديد عبر الإذاعة في موسم رمضان 2016.

تابع مواقعنا