الخميس 25 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

إثيوبيا: مصر والسودان تحاولان ممارسة ضغوط غير ضرورية

سد النهضة
سياسة
سد النهضة
الخميس 20/مايو/2021 - 10:28 م

قال نائب رئيس الوزراء الإثيوبي ووزير الخارجية ديميكي ميكونن، إن الملء الثاني للسد سيتم حسب الجدول والموافقة عليه من قبل مجموعة البحث العلمي الوطنية “NISRG” في البلدان الثلاثة.

وتابع نائب رئيس الوزراء في تصريحات صحفية، أن إثيوبيا تثق بدور الاتحاد الافريقي في تسهيل المفاوضات وتوصيل العملية إلى نتيجة ناجحة، مؤكدًا اقتناع إثيوبيا بمبدأ إيجاد حلول للمشاكل الإفريقية.

وأضاف أن مصر والسودان تحاولان ممارسة ضغوط غير ضرورية على إثيوبيا بوسائل مختلفة بما في ذلك تدويل القضايا الفنية.

فيما صرح السفير أحمد حافظ المتحدث الرسمي لوزارة الخارجية أن مصر ترفض أي إجراءات أحادية قد تتخذها إثيوبيا اتصالاً بسد النهضة، بما في ذلك الاستمرار في ملء السد بشكل أحادي خلال موسم الفيضان المقبل في صيف العام الجاري. وجاءت تصريحات حافظ تعقيباً على ما ذكره المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية الإثيوبية حول اعتزام إثيوبيا استكمال ملء سد النهضة حتى لو لم تصل الدول الثلاث إلى اتفاق حول ملء وتشغيل سد النهضة.

وذكر حافظ أن تصريحات المتحدث الرسمي للخارجية الإثيوبية تكشف مجدداً عن سوء نية إثيوبيا وسعيها لإجهاض الجهود الجارية من قبل وسطاء دوليين وأفارقة من أجل حل أزمة سد النهضة ورغبتها في فرض الأمر الواقع على دولتي المصب، وهو أمر لم ولن تقبل به مصر، مضيفاً أن مصر تحلت بالصبر وتصرفت بحكمة ومسئولية وتفاوضت على مدار عقد كامل بجدية وحسن نية للتوصل لاتفاق عادل ومنصف وملزم قانوناً حول سد النهضة بما يحقق المصالح المشتركة للدول الثلاث ويؤمن حقوق مصر المائية، إلا أن الجانب الإثيوبي انتهج سياسة تقوم على المماطلة والتسويف أدت إلى فشل كافة مسارات المفاوضات التي أجريت خلال الأعوام الماضية.

تابع مواقعنا