الأحد 28 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

"عاد لمصر بطلب من مبارك وصادر البنك الأهلي أمواله".. محطات في حياة رجل الأعمال الراحل أحمد بهجت

أحمد بهجت
اقتصاد
أحمد بهجت
الجمعة 21/مايو/2021 - 01:21 م

توفي أحمد بهجت فتوح، رجل الأعمال المصري، مؤسس مجموعة شركات بهجت، اليوم الجمعة، الذي يمتلك قناة دريم الفضائية و"دريم بارك" وشركة إنترنت مصر، ودريم لاند، وشركة جولدي للأجهزة الكهربائية.

تخرج أحمد بهجت في هندسة القاهرة - قسم هندسة الاتصالات والإلكترونيات عام 1974 - وتم تعيينه معيدا في الجامعة بقسم الرياضيات والعلوم الطبيعية، واستطاع أن يحصل على شهادة الماجستير في عام 1977 بكلية العلوم جامعة عين شمس ثم سافر إلى الولايات المتحدة الأمريكية عام 1978 لاستكمال دراسته في معهد جورجيا تك إلى أن حصل على شهادتي البكالوريوس عام 1979 والدكتوراه في عام 1982.

وكان بهجت من الشخصيات الناجحة رغم بداياته الصعبة، حيث كان يعمل عملا إضافيا إلى جانب دراسته بأمريكا ليساعده على تحمل مصروفات الإقامة حتى استطاع أن يدخر قدرا مقبولا من المال ساعده على تكوين شركة مع 8 مهندسين أمريكيين قبل أن ينهي دراسته.

بدأت الشركة الأولى لبهجت أثناء زيارة الرئيس السابق حسني مبارك للـولايات المتحدة عام 1984.

حسني مبارك يطلب عودة بهجت لمصر

 

وخلال هذا اللقاء طلب الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك من الدكتور أحمد بهجت العودة للعمل في مصر قائلا: "لو الناس مثلك لم يعودوا لمصر فمن سيطور البلد"، وكان لهذا اللقاء أثر كبير جعله يقرر العودة إلى وطنه.

بدأ “بهجت” مشروعه السكني "دريم لاند" في أواخر الثمانينيات وكان من أوائل المشاريع العقارية في مدينة السادس من أكتوبر، ويعد هو السبب في فتح باب المشاريع العقارية الاستثمارية في المدينة.

بهجت أحدث طفرة في مجال الإعلام الخاص من خلال اقتحامه له، وإنشائه أول قناة فضائية في مصر، وهي قنوات دريم التي أُطلقت عام 2001، برأس مال يبلغ 40 مليون جنيه، وأحدثت هذه القناة ثورة في صناعة الإعلام الخاص، حيث كانت نواة وبادرة لانطلاق باقي القنوات الفضائية التي نراها حاليًا، وتشهد قناة دريم الآن تطويرًا وتحديثًا شاملًا في استديوهاتها وديكوراتها وبرامجها المختلفة.

وفي مجال الصناعة يعد “بهجت” أحد رواد صناعة الإلكترونيات في مصر، ومن رجال الأعمال الأكثر شهرة في مجال تصنيع الأجهزة الإلكترونية، حيث امتلك سلسلة مصانع ضخمة وفّرت إنتاجًا محليًا لعدد كبير من الأجهزة الإلكترونية، بالإضافة إلى توفيرها لآلاف فرص العمل، وكانت له أنشطة متعددة في مجالات السياحة أيضًا.

أزمة بهجت مع البنوك

وفي عام 2013 حكمت إحدى المحاكم المصرية بمصادرة أموال أحمد بهجت لصالح البنك الأهلي المصري.

وبعد سنوات انتهى أحمد بهجت من إجراءات التصالح في كافة الملفات سواء مع الحكومة أو بعض الجهات المصرفية.

وفي 2019 نظرت محكمة 6 أكتوبر، في تسليم أصول وممتلكات “دريم لاند” المملوكة لرجل الأعمال أحمد بهجت إلى الشركة المصرية لإدارة الأصول العقارية المملوكة لبنكي الأهلي المصري ومصر.

وتم حجز دعوى استلام أصول دريم لاند إلى الحكم، بعد انتهاء لجنة الخبراء التابعة لوزارة العدل من معاينة الأصول التي ما زالت في حوزة رجل الأعمال احمد بهجت.

وتبلغ قيمة هذه الأصول حوالي 4.5 مليار جنيه حسب آخر تقييم لها عام 2011، وتشمل 818 فدانًا، وفندقين: فندق هيلتون دريم لاند وهلنان دريم لاند ومدينة دريم بارك ومجموعة بهجت ستوز.

وقضى حكم التحكيم رقم 757 والصادر لصالح بنكي الأهلي المصري ومصر بتمام بيع أملاك أحمد بهجت وشركاته.

قائمة أفلام السهرة لـdmc في عيد الفطر 2021.. منها "البدلة و"حرب كرموز"

تابع مواقعنا