رئيس التحرير
محمود المملوك

صوامع الشرقية تستقبل 598 ألف طن قمح بموسم الحصاد

موسم حصاد القمح بالشرقية
موسم حصاد القمح بالشرقية

أعلن الدكتور ممدوح غراب، محافظ الشرقية، حصيلة ما جرى حصاده من محصول القمح، وذلك منذ بدء فتح صوامع الشرقية أبوابها لاستقبال المحصول وانطلاق موسم حصاد القمح في عرسه السنوي.

 

وقال "غراب" في بيانٍ له، قبل قليل، إنه تم حصاد 368 ألف و797 فدانًا من المساحة المزروعة بالمحصول، وذلك منذ بدء موسم حصاد القمح بالمحافظة، الذي انطلق صباح الثلاثاء 20 أبريل الماضي، بكمية محصول بلغت 598 ألف و737 طنًا و659 كيلو قمح، مؤكدًا استمرار موسم الحصاد حتى بداية شهر يونيو المُقبل.

 

وأوضح محافظ الشرقية أن المحافظة أعدت لموسم حصاد القمح 47 موقعًا تخزينيًا، ما بين صوامع وشون و"بناكر" وهناجر، وذلك بطاقة استيعابية تصل إلى 603 آلاف و716 طنًا، منوهًا بأن كافة المواقع التخزينية جرى تجهيزها والتأكد من استيفائها لكافة الاشتراطات الصحية والتموينية والتخزينية، فضلًا عن خضوعها لعمليات تطهير مُكثفة من خلال لجان سبق تشكيلها خصيصًا لهذا الغرض، وضمت متخصصين من مديريتي الزراعة والتموين وهيئة سلامة الغذاء ومندوب عن الشركة المستلمة.

 

في سياق متصل، نوَّه المهندس علي لاشين، وكيل وزارة الزراعة بمحافظة الشرقية، بأن إجمالي المساحة المزروعة بمحصول القمح للعام الجاري وصلت إلى 408 آلاف و898 فدانًا، بزيادة قدرها 44 ألف فدان و453 قيراطًا عن العام الماضي، قبل أن يؤكد استحداث عدد من الأصناف والتقاوي الجديدة ذات الجودة والإنتاجية العالية، وهي: "مصر 1 – مصر 2 – مصر 3 – جيزة 171 – سدس 14 – جيزة 168 – جميزة 12".

 

وأضاف وكيل الوزارة أنه تم زراعة 50 ألف فدان بطريقة الزراعة على مصاطب، و50 ألف فدان بطريقة التسطير، وهي طرق موفرة في كمية التقاوي والمياه المستخدمة في الري.

 

وأشار وكيل وزارة الزراعة بمحافظ الشرقية، إلى أن إجمالي عدد الحقول الإرشادية المزروعة بمحصول القمح وصل إلى 212 حقلًا متنوعًا في الزراعات بين "ملحية – رملية – استزراع سمكي"، والتي تُزرع بأصناف وتقاوي تتلاءم مع طبيعة هذه الأراضي، لافتًا إلى أن عددًا من حملات التوعية تم إطلاقها منذ بداية موسم الحصاد؛ بهدف توعية الفلاحين والمزارعين بكيفية اتباع أساليب الحصاد والتي توفر لهم الحماية والأمان، وتجنب خطر الإصابة بفيروس كورونا، وكذا الطرق السليمة التي تقلل من فرص حدوث فاقد في المحصول.

 

يُشار إلى أن محافظة الشرقية من أكبر محافظات الجمهورية من حيث مساحة الرقعة الزراعية، التي تصل إلى 881 ألفًا و585 فدانًا، وهي المساحة التي تُمثل 82% من إجمالي المساحة الكلية للمحافظة، حيث تحتل الشرقية المركز الأول على مستوى محافظات الجمهورية في إنتاجية محصول القمح لسنوات عديدة على التوالي.

"المعجزة والشعراوي".. الطفل عبد الله يحفظ القرآن كاملًا في السادسة من عمره بالشرقية