رئيس التحرير
محمود المملوك

أحمد الفخراني عن فوزه بـ"ساويرس": خطوة للأمام.. وسعادتي أكثر بالترجمة

الكاتب أحمد الفخراني
الكاتب أحمد الفخراني

أبدى الكاتب أحمد الفخراني سعادته بفوز روايته "بياصة الشوام" الصادرة عن دار العين للنشر، بالمركز الأول لأفضل رواية في جائزة ساويرس الثقافية، فرع شباب الأدباء الكاتب أحمد الفخراني وفوز الرواية أيضا بجائزة الترجمة، التي أضيفت إلى فروع الجائزة هذا العام.

وقال الفخراني في تصريحات خاصة لــ"القاهرة 24"، سعيد جدا بالفوز بالجائزة كونها من أهم الجوائز المصرية، قائلا:" سعادتي أكثر بجائزة الترجمة التي تم إضافتها للجائزة هذا العام وأعتبرها إضافة لي وللجائزة، وأشعر أنها خطوة للأمام للجائزة وللأدب المصري بشكل عام".

وكشفت مؤسسة ساويرس للتنمية، عن الأعمال الفائزة بجائزة ساويرس الثقافية، في الدورة السادسة عشرة، في فروع الرواية والقصة القصيرة والمسرح والنقد الأدبي والسيناريو السينمائي.

وفاز بجائزة أفضل رواية، فرع كبار الأدباء الكاتب الدكتور إيمان يحيى عن رواية "الزوجة المكسيكية" الصادرة عن دار الشروق، بينما فاز بجائزة أفضل مجموعة قصصية، فرع كبار الأدباء الكاتب سمير الفيل عن المجموعة القصصية " أتوبيس خط 77" الصادرة عن الهيئة المصرية العامة للكتاب.

 وفاز بجائزة المركز الأول لأفضل رواية، فرع شباب الأدباء الكاتب أحمد الفخراني عن رواية "بياصة الشوام" الصادرة عن دار العين للنشر، كما فازت الرواية أيضا بجائزة الترجمة، التي أضيفت إلى فروع الجائزة هذا العام، من أجل الإسهام في تشجيع التميّز الأدبى المعاصر، وتقديم شباب المبدعين إلى القراء خارج حدود المنطقة العربية، من خلال ترجمة الرواية الفائزة إلى اللغة الإنجليزية كجائزة أدبية تشمل كافة تكاليف التعاقد مع أحد الهيئات أو دور النشر لترجمة وطباعة ونشر الرواية. 

وفاز بجائزة المركز الثاني الكاتب أحمد المرسى عن رواية "ما تبقى من الشمس" الصادرة عن دار البشير.

 وفاز بجائزة المركز الأول لأفضل مجموعة قصصية، فرع شباب الأدباء، الكاتبة جيلان الشمسي عن المجموعة القصصية " كأن تنقصه الحكاية " الصادرة عن دار العين للنشر، وفاز بجائزة المركز الثاني الكاتب محمد فرج عن المجموعة القصصية "خطط طويلة الأجل " الصادرة عن دار العين للنشر.

 فيما فاز بجائزة أفضل سيناريو، الفرع الأول – كبار الكتاب الكاتبة سمر طاهر عن سيناريو فيلم " النزيل"، وذهبت جائزة أفضل سيناريو، الفرع الثاني- شباب الكتاب إلى الكاتب بولا تادرس ثابت عن سيناريو فيلم "عبد الله".

 وفى مجال النص المسرحي، فاز بجائزة المركز الأول الكاتب فيصل رزق عن النص المسرحى "حكاوى الأراجوز"، بينما فاز بجائزة المركز الثاني الكاتب مينا بباوى عن المسرحي "برنتانيا".

 أما جائزة أفضل عمل في مجال النقد الأدبي فقد فاز بها مناصفة كل من الكاتب سامح فايز عن كتاب "حكايات عن القراءة" الصادر عن الدار المصرية اللبنانية، الدكتور عبد الناصر هلال عن كتاب "الالتفات البصري – من النص إلى الخطاب" الصادر عن الهيئة المصرية العامة للكتاب.