رئيس التحرير
محمود المملوك

أحدهم الحد من الألبان..5 نصائح للوقاية من عسر الهضم

الألبان
الألبان

يشعر الكثير من الأفراد بالانتفاخ بعد تناول وجبته الغذائية، حيث أن الانتفاخ مشكلة شائعة ولكنها مزعجة إذا وصل الأمر للشعور بآلام نتيجة الانتفاخات التي توجد بالمعدة، فهو يشير إلى وجود مشكلة ما في الجهاز الهضمي وهي التي تسبب عدم الارتياح، لذلك هناك بعض النصائح والطرق التي يفضل اتباعها لتحسين صحة الجهاز الهضمي.

تحسين النظام الغذائي:
يعد النظام الغذائي المتبع هو المتحكم الأول والرئيسي في مدى صحة الجهاز الهضمي، فينصح بالتقليل من تناول السكريات والأطعمة المصنعة والدسمة وايضًا الكربوهيدرات، واستبدالها بالأطعمة الصحية المطبوخة في المنزل وتكوًن من المكونات الغذائية الكاملة والطازجة.  

الحد من منتجات الألبان في النظام الغذائي:
هناك بعض الأشخاص التي وجدت أن تجربة نظام غذائي خالٍ من الجلوتين أو الألبان لفترات قصيرة من الوقت قد ساعدهم في تحديد ما إذا كانت هذه الأطعمة محفزات العسر الهضمي أم لا، لذلك يفضل القيام بتلك التجربة لتجد بنفسك الأطعمة المحفزة للانتفاخات وبعدها تتمكن من إجراء المزيد من التعديلات على نظامك الغذائي للحصول على جهاز هضمي أكثر صحة.

أوقات تناول الوجبات:
من العوامل الهامة جدًا للحفاظ على صحة الجهاز الهضمي هو اختيار وقت تناول الوجبات، حيث ينصح بتناول اخر وجبة قبل الخلود إلى النوم بحوالي ساعتين على الاقل حتى لا تشعر بالانتفاخ، كما يفضل تجنب تناول الأطعمة أمام جهاز الكمبيوتر أو أوقات مشاهدة التلفزيون أو الهاتف، ويجب تناول الطعام ببطء ومضغه بشكل صحيح خاصةً في أوقات التوتر لأن الطعام يبعث على الراحة وبالتالي التقليل من مستويات التوتر.

اشرب الشاي:
يعد مشروب الشاي مع إضافة القليل من النعناع أو الزنجبيل إليه من المشروبات التي تقلل من الشعور بالانتفاخ والعسر الهضمي، فهو يساعد على تقليل الأعراض والتخلص منها ويفضل تناوله بعد الوجبة بنصف ساعة.

ضرورة وجود مكمل غذائي في النظام المتبع:
حيث أن هناك بعض الحالات التي يكون فيها الانتفاخ مؤشر لعدم توازن الكائنات الدقيقة في القناة الهضمية، وهنا يوصي الخبراء بتناول مكمل غذائي يومي بالثوم والأوريجانو والبكتيريا الحية حيث يقلل من مشاكل الجهاز الهضمي.


 

عاجل