رئيس التحرير
محمود المملوك

مخاطر الإفراط في الكركم على مرضى الكلى

الكركم
الكركم

عد الكركم من الأعشاب الشائعة التي تتميز بخصائصها المضادة للالتهابات ومضادات الأكسدة أيضا، بالإضافة إلى احتوائه على الكثير من الفوائد الصحية التي تطول الجسم وتمده بالصحة العامة.
أضرار شرب الكركم على الريق:
يحتوي الكركم على أكسالات، مما يزداد خطر الإصابة بحصوات الكلى، بالإضافة إلى أن الإفراط في الجرعات التكميلية من الكركم يمكن أن يرفع وبشكل كبير من مستويات أكسالات البول، مما يترتب عليه ارتفاع خطر تكوين حصوات الكلى.

كما أنه يتم أحيانًا غش مساحيق الكركم بمواد رديئة و رخيصة ، مثل نشا القمح وملونات الطعام الغير صالحة للاستخدام، بالإضافة إلى احتوائها على مادة الرصاص.

أضرار الكركم على القولون:
يتميز الكركم بأنه آمن بشكل عام ولن يسبب حدوث أي ضرر للكلى، وبالرغم من ذلك فان الأشخاص المعرضين للإصابة بحصوات الكلى، تزداد لديهم فرص الإصابة عند الإفراط في تناول الكركم.

كما أن السبب في تكوٌن حصوات الكلى هو ارتفاع كمية الأوكسالات الموجودة في الكركم، حيث أن الأوكسالات قابلة للذوبان، وبالتالي ترتبط بعنصر الكالسيوم مما يعمل على تطوير شكل غير قابل للذوبان من أكسالات الكالسيوم والذي يترسب لتشكيل حصوات في الكلى.

ينصح الأشخاص الذين لديهم  بالفعل حصوات في الكلى أو عرضة لتطور حصوات الكلى للحفاظ على تناول الكركم عند الحد الأدنى.

كما أن تناول الكركم بشكل كبير يمكن أن يؤدي إلى أعراض جانبية أخرى منها  الصداع، الاسهال، والانتفاخ، والغثيان.

فوائد الكركم لحصى الكلى:
يعتبر الكركم من الأعشاب التي تتميز بأن لها عدد من الفوائد الصحية، كما يمتلك مجموعة كبيرة من الفوائد الجيدة، وبالتالي يجعلها تبدو وكأنها لديها القدرة على علاج جميع الأمراض.
وصلت الكثير من الدراسات البحثية إلى التجارب السريرية، حيث يحتوي الكركم على الكثير من الخصائص الغذائية مثل مكافحة الالتهابات ، والمساعدة في مشاكل الجهاز الهضمي وتقوية الجهاز المناعي للجسم.

عاجل