رئيس التحرير
محمود المملوك

مصدر بالآثار يكشف كواليس ترميم نجفة مسجد محمد علي بالقلعة (خاص)

نجفة مسجد محمد علي
نجفة مسجد محمد علي بقلعة صلاح الدين الأيوبي

كشف مصدر مسئول بوزارة السياحة والآثار عن أعمال التطوير الجارية في قلعة صلاح الدين الأيوبي بالقاهرة، وعن الأعمال الخارجية والداخلية لمسجد محمد علي، والتي شملت تنظيف وترميم القباب، وإزالة السناج والصدأ على الشبابيك البرونزية، وترميم الأشرطة الكتابية على مدخل بيت الصلاة وقبة الوضوء.

نجفة مسجد محمد علي 1

وقال المصدر، في تصريحات خاصة لـ"القاهرة 24"، إن هناك نجفة داخل مسجد محمد علي بقلعة صلاح الدين الأيوبي بالقاهرة، ويبلغ عرض النجفة بالكامل 5.5 متر ونصف، وارتفاعها 3 أمتار، وهي محاطة بمجموعة من الإضاءات في شكل دائري وترتفع عن أرض المسجد بـ“5 أمتار”، وسوف يتم الانتهاء منها قريبًا.

وأضاف المصدر أن أعمال الترميم في النجفة وصل إلى نسبة إنجاز 70%، لافتًا إلى أن أعمال الترميم داخل المسجد شملت بيت الصلاة التي تضمنت صيانة الزجاج، وترميم وتنظيف وتلميع وإعادة تركيب النجفة الموجودة في وسط بيت الصلاة واستكمال بعض الأجزاء المفقودة منها بسبب عوامل الزمن.

نجفة مسجد محمد علي 2

وأشار المصدر إلى أن ترميم النجف ليس أمرًا سهلًا بل إنه يستغرق الكثير من الوقت في الترميم، ويتم عمل الترميم حسب كل حجم مختلف من أنواع النجف، وتم نصب مجموعة من السقالات لترميم النجفة من جميع الجوانب.

ويذكر أن النجفة الرئيسية بمسجد قلعة صلاح الدين الأيوبي أهداها الملك فليب ملك فرنسا لمحمد علي.

عاجل