رئيس التحرير
محمود المملوك

تظلم Nike وlenovo من حجز "إيفرجيفين" بقناة السويس خلال أولى جلسات التعويضات

القاهرة 24

تقدم المحامي محمد أبو زايد عن شركة lenovo تكنولوجي والمالكه لعدد 17 حاوية ضمن الحاويات الموقع الحجز عليها في السفينة "إيفرجيفين"، خلال الجلسة الأولى لنظر دعوة قناة السويس عن التعويضات التي تكبدتها خلال أزمة السفينة البنمية.


كما تقدمت شركة Nike الأمريكية بتظلم، مطالبين بإدراجهم ضمن مستحقي التعويضات، حيث أكد دفاع الشركتين التظلم من الحجز الموقع علي البضائع عملا بنص المادة 198.


وعقدت، قبل قليل، أولى جلسات نظر دعويي ثبوت الدين وصحة الحجز التحفظي الموقع على السفينة "إيفر جيفين"، وما عليها من بضائع بمنطقة البحيرات المرة بمحافظة الإسماعيلية في 13 أبريل الماضي، التي أقامتها هيئة قناة السويس،   بالمحكمة الاقتصادية بالإسماعيلية، لإثبات حجم خسائرها في ازمة جنوح السفينة وتوقف حركة الملاحة لمدة 6 أيام متواصلة بمجراها الملاحي وما أعقبه من أضرار فادحة وخسائر مادية قاربت المليار دولار.


وطلب دفاع الشركة المالكة للسفينة "إيفر جيفين" هيئة قناة السويس بتعويض مبلغ 100 ألف دولار.

وأصدرت هيئة قناة السويس، خلال الدعوى القضائية، بيانا بحجم الخسائر التي تكبدتها حتي نجاح  أعمال التعويم.

قالت الهيئة خلال الدعوى القضائية إنه في سبيل إنقاذ السفينة "إيفر جيفين" والبضاعة المحملة عليها واستئناف الملاحة بالمجري الملاحي لقناة السويس وتحرير السفن العالقة واستكمال رحلاتها البحرية، تعرضت قاطرات وكراكات والعاملين بالهيئة لإخطار جسيمة، تتمثل في إحداث تلف جسيم بمعدات الهيئة وتعرض بعض العاملين من طاقم الإنقاذ البشري لإصابات بديلة بالغة ووفاة آخر.


أضافت هيئة قناة السويس “بلغت إجمالي تكاليف القيمة التقديرية لعملية تعويم السفينة مبلغ وقدره 916.526.494 دولار، وهي قيمة الأضرار المباشرة وغير المباشرة التي لحقت بالهيئة”.

عاجل