رئيس التحرير
محمود المملوك

محامي قناة السويس: نجحنا في منع تكرار كارثة "خليج المكسيك"

الفريق أسامة ربيع
الفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس

قال نصر فرج، محامي هيئة قناة السويس، إن حادث جنوح السفينة البنمية تسبب في أضرار جسيمة لهيئة قناة السويس وحركة التجارة العالمية.


وأضاف، خلال دفاعه أمام محكمة الإسماعيلية الاقتصادية، برئاسة المستشار عصام القزاز، رئيس محكمة الاستئناف، وعضوية المستشارين خالد عاشور، وأمجد الحديدي، وعمر العوض، بسكرتارية أسامة الزامك، أن الحادث ترتب عليه أضرار جسيمة لقناة السويس من تعطيل حركة الملاحة العالمية والتجارة العالمية.


وقال "نحن أمام عملية إتلاف للمجرى الملاحي لقناة السويس وسببت في خطر داهم"، مشيرا إلى أنه في حال استمرار وجود السفينة بجنوحها بهذا الشكل كانت ستتعرض للانقسام.


وقال إن هيئة قناة السويس أنقذت السفينة البنمية بما عليها من بضائع دون سقوط حاوية واحدة في مياه قناة السويس أو تعرض لأي منها للتلف.


وأكد أن الهيئة اكتشفت وجود 100 سفينة حاويات خطرة على متنها خلال عملية التعويم وخلال فترة إجراء التحقيقات، مشيرا إلى أن قبطان السفينة لم يبلغ بوجود هذه المواد على متن السفينة خلال عملية عبورها.

وتابع أنه تم إنقاذ الشحنة دون وقوع حاوية واحدة من 18 ألف حاوية كاملة إضافة لمنع وقوع كارثة بيئية خاصة أنها كانت محملة بـ2700 طن وقود وهو هدد بكارثة شبيهة بالمكسيك.

عاجل