الأحد 28 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

حقيقة تعرض الأرض لخسوف القمر الكلي الأربعاء المقبل

خسوف القمر
كايرو لايت
خسوف القمر
السبت 22/مايو/2021 - 03:53 م

ينتظر كوكب الأرض هذا الشهر ظاهرة فلكية نادرة الحدوث، حيث يشهد منتصف هذا الشهر خسوف القمر بشكل كلي، لذا إليك التفاصيل الكاملة وراء تلك الظاهرة وموعدها بالتحديد ومدة استمرارها.

موعد خسوف القمر هذا الشهر

يتوقع العلماء أن تشهد الأرض يوم الأربعاء الموافق 14 مايو خسوف القمر بشكل كلي، وهو الخسوف الأول من ضمن اثنين من المحتمل حدوثهما هذا العام، وفقا لما أعلنته الجمعية الفلكية بجدة.

رؤية الخسوف بالعين المجردة

وقالت الجمعية الفلكية بجدة إنه من الممكن أن يُشاهد خسوف القمر بالعين المجردة، في جميع أنحاء المحيط الهادئ، وبعض المناطق الأخرى مثل أجزاء من شرق آسيا، غرب أمريكا الشمالية، شرق آسيا، اليابان، أستراليا، ونيوزيلندا، مشيرة إلى أنه لم يكون مرئيًا في الوطن العربي.

مدة استمرار ظاهرة الخسوف

أضافت الجمعية أن القمر سيعبر تحت ظل الأرض، وبذلك تشهد الكرة الأرضية الخسوف، الذي يستغرق مدة قليلة جدًا، ربما تصل إلى 14 دقيقة و30 ثانية في المرحلة الكلية، كما أن الخسوف الجزئي الذي يكون قبله تلك المرحلة، ومن المتوقع أن يصل إلى 3 ساعات، من أجل التمكن من عبور منطقة ظل الأرض.

القمر العملاق والخسوف

أكدت الجمعية الفلكية أن هذا القمر يعتبر أقرب قمر إلى الأرض هذا العام، حيث يعرف بالقمر العملاق، مضيفة أن عام 2015 قد شهد مثل تلك الظاهرة التي شملت ظاهرة الخسوف والقمر العملاق معًا خلال شهر سبتمبر.

تفاصيل ظاهرة خسوف القمر

تابعت: "خسوف القمر الكلي يحدث عندما يتحرك القمر من الغرب إلى الشرق عبر ظل الأرض، وهنا سيأخذ اللون النحاسي أو الأحمر عند الذروة، وسيلاحظ وجود نقطة ضوئية برتقالية تميل للون الأحمر قرب القمر".

الخسوف وبدر شوال 

ومن المتوقع أن يتزامن هذا الخسوف مع بدر شهر شوال لعام 1442 هجريا، وبذلك يغطي ظل الأرض 100.9% من سطح القمر، وتصل مدة هذه الظاهرة بشكل كامل حوالي 5 ساعات ودقيقتين تقريبًا.

فوائد الخسوف

تفيد ظاهرة الكسوف والخسوف القمري علماء الفلك عند وضع التقويم الهجري، وذلك عند التأكد من بداية ونهاية الشهر الهجري، نظرًا لأن تلك الظواهر تعكس حركة القمر حول الأرض، بالإضافة إلى حركة الأرض حول الشمس.

تابع مواقعنا