الجمعة 26 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

%5 فائدة تجارية.. قناة السويس تطالب بتعويضات إضافية من "إيفر جيفين"

ايفر جيفين أثناء
أخبار
ايفر جيفين أثناء محاولات التعويم
السبت 22/مايو/2021 - 09:53 م

طالب المحامي نصر فرج، مسؤول دفاع هيئة قناة السويس، خلال انعقاد جلسة نظر دعوى تعويضات القناة في أزمتها مع جنوح السفينة البنمية “إيفر جيفين"، بالمحكمة الاقتصادية بمدينة الإسماعيلية، ملاك ومستأجري ومجهزي ومشغلي السفينة، بسداد 5% فائدة تجارية، تضاف لمبلغ 916.526.494 دولارا أمريكيا، وهي قيمة التعويضات التي أعلنتها الهيئة من قبل.

 جاء ذلك من خلال مذكرة تقدم بها المحامون أحمد عبد المجيد ونصر فرج "دفاع هيئة قناة السويس"، لهيئة المحكمة الاقتصادية، اليوم السبت.

وطالب دفاع قناة السويس من ملاك إيفر جيفين تسديد الفائدة التجارية بواقع 5% من تاريخ مطالبة التعويضات التي قاربت المليار جنيه.
وكانت المحكمة الاقتصادية بمحافظة الإسماعيلية، برئاسة  المستشار عصام القزاز رئيس محكمة الاستئناف وعضوية  خالد عاشور وأمجد الحديدي وعمر العوضي رؤساء الاستئناف بسكرتارية أسامة عبد الفتاح الزامك، قررت تأجيل النطق بالحكم في دعوى ثبوت الدين وصحة الحجز التحفظي الموقع علي السفينة "إيفر جيفين"، وما عليها من بضائع بمنطقة البحيرات المرة بمحافظة الإسماعيلية في 13 أبريل الماضي، جلسة غدا الأحد.

وعقدت اليوم السبت، أُولى جلسات نظر دعوى ثبوت الدين وصحة الحجز التحفظي الموقع على السفينة "إيفر جيفين"، وما عليها من بضائع بمنطقة البحيرات المرة بمحافظة الإسماعيلية في 13 أبريل الماضي، والتي أقامتها هيئة قناة السويس، بالمحكمة الاقتصادية بالإسماعيلية، لإثبات حجم خسائرها في أزمة جنوح السفينة وتوقف حركة الملاحة لمدة 6 أيام متواصلة بمجراها الملاحي وما أعقبه من أضرار فادحة وخسائر مادية قاربت المليار دولار.
في السياق ذاته طالب دفاع الشركة المالكة للسفينة "إيفر جيفين" هيئة قناة السويس بتعويض 100 ألف دولار، كتقدير مبدئي لحكم خسائر جنوح وحجز السفينة البنمية. 
وأعلنت هيئة قناة السويس خلال الدعوى القضائية بيان بحجم الخسائر التي تكبدتها حتى نجاح أعمال التعويم.

وقالت الهيئة خلال الدعوي القضائية، إنه في سبيل إنقاذ السفينة "إيفر جيفين" والبضاعة المحملة عليها واستئناف الملاحة بالمجرى الملاحي لقناة السويس وتحرير السفن العالقة واستكمال رحلاتها البحرية، تعرضت القاطرات والكراكات والعاملين بالهيئة لأخطار جسيمة، تتمثل في إحداث تلف جسيم بمعدات الهيئة وتعرض بعض العاملين من طاقم الإنقاذ البشري لإصابات بديلة بالغة ووفاة آخر.
أضافت هيئة قناة السويس: بلغت إجمالي تكاليف القيمة التقديرية لعملية تعويم السفينة مبلغا وقدره 916.526.494 دولارا، وهي قيمة الأضرار المباشرة وغير المباشرة التي لحقت بالهيئة.
أوضحت قناة السويس أن قيمة الخسائر المعلنة تمثلت في تكلفة استخدام القاطرات والكراكات والروافع واللنشات المستخدمة في تعويم السفينة وإنقاذها من الشحط، وكذلك ما تكبدته الهيئة من أضرار تتمثل في حرمانها من دخل مرفق قناة السويس خلال فترة توقف حركة الملاحة خلال الفترة من 23 مارس 2021 حتي 29 مارس 2021، ومغادرة السفن وعدم عبورها المجرى الملاحي.
أوضحت قناة السويس في 3 بنود، بيان بإجمالي ما تكبدته الهيئة، شمل مبلغ 272.333.621 دولارا تكلفة التكريك والتعويم، 300.000 دولار قيمة مكافأة الإنقاذ، 344.192.873 دولارا إجمالي خسائر المجرى الملاحي لقناة السويس والتي تتضمن الخسائر المادية والمعنوية، بإجمالي مبلغ قدره 916.526.494 دولارا.
 

تابع مواقعنا