الأربعاء 24 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

عبير عصام: وقف بيع أراضي المدن الجديدة للأفراد يقضي على عمليات المتاجرة

أرشيفية
اقتصاد
أرشيفية
السبت 22/مايو/2021 - 09:56 م

قالت عبير عصام، رئيس شركة عمار العقارية، إن قرار وقف بيع الأراضي في المدن الجديدة للأفراد، جاء بعد دراسة متأنية من قبل هيئة المجتمعات العمرانية، والتي وجدت أن بيع الأراضي للأفراد في المدن الجديدة والمصريين في الخارج لا يحقق الهدف المرجو منه.
وأضافت أن عمليات شراء الأراضي من قبل الأفراد تحولت للمتاجرة بهذه الأراضي وليس بغرض السكن، بحيث يتم بيع الأراضي  أكثر من مرة وبفارق سعري كبير عن ثمن شرائه من أجهزة المدن الجديدة، وبفارق يتراوح من 200 ألف إلى مليون جنيه.

وأكدت عصام أن القرار سليم وجاء في الوقت المناسب، مشيرة إلى أن المطور العقاري سيقوم بشراء الأراضي وترفيقها ووضع المخطط العام، ثم إعادة بيعها للمواطن الذي يرغب في الشراء، مشيرة إلى أن القرار يصب في مصلحة المطور العقاري، والذي يواجه منافسة حكومية في إنشاء الوحدات العقارية.

واستبعدت أن يساهم القرار في رفع أسعار الأراضي العقارية في المدن الجديدة، لأن الدولة ستقوم بدور المراقب على المطورين العقاريين، بالإضافة إلى أن المطور العقاري لا يمكن أن يبالغ في سعر الأراضي لضمان استمرار الطلب عليها، فضلا عن وجود منافسة قوية بين المطورين العقاريين.

وكانت أجهزة المدن الجديدة،  تلقت خطابا من وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، يقضي بعدم السماح بالتصرف ببيع الأراضي للأفراد بأرض البناء، واقتصار عملية البيع على المطورين العقاريين.

وجاء نص الخطاب، الذي حصلت "القاهرة 24" على نسخة منه، أنه بالإشارة إلى خطاب أمين عام مجلس الوزراء، بتاريخ 12 فبراير، بخصوص كتاب رئاسة الجمهورية، المرسل صورته إلى وزير الإسكان من التكليفات الصادرة عن اجتماع رئيس الجمهورية مع رئيس مجلس الوزراء.

وبحضور وزير الإسكان ووزير الاتصالات، ومستشار رئيس الجمهورية للتخطيط العمراني، ورئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، يوم 29 مارس الماضي، بمقر رئاسة الجمهورية تضمن الآتي: عدم السماح بالتصرف ببيع الأراضي للأفراد واقتصار الأمر فقط على المطورين العقاريين ومشروعات الجهات الحكومية، والمتضمن توجيهات رئيس مجلس الوزراء بالتنبيه باتخاذ اللازم، لتنفيذ التكليفات المشار إليها، وطلب التنبيه بالإلزام والإفادة واستكمالا للعرض على رئاسة الجمهورية.

تابع مواقعنا