السبت 20 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

من بينهم فقدان السمع..تعرف على أسباب نقص فيتامين "بـ12"

فيتامين بـ21
صحة وطب
فيتامين "بـ21
الأحد 23/مايو/2021 - 03:19 ص

يعتبر فيتامين "بـ12" من الفيتامينات ال هامة لجسم الإنسان، فهو يساعد على الاتصال بين الأعصاب المختلفة، بالإضافة إلى منعه لأحد أنواع فقر الدم الذي يُعرف باسم "فقر الدم الضخم"، التي من أهم أعراضه التعب و الإجهاد الشديد، مع الحفاظ على قدرة السمع في الأذنين.


وبحسب مجلة"يوسا دايلي إكسبريس"، أكدت العديد من الأبحاث أن فتايمن"بـ12"، لابد من توافره في الجسم بنسبة كبيرة لإنتاج الميالين والغمد الواقي والعازل المحيط بالعصب الوقعي، الذي يتسبب في فقدان السمع وطنين الأذن.


وأوضح الموقع أن انخفاض نسبة فيتامين "بـ21"، بسبب انخفاتض نسبة الفوليك التي تعمل على تدمير الأوعية الدموية الدقيقة، مما يؤدي إلى نقص قدرة القوقعة الداخلية وفقدان السمع وطنين الأذن، إلى جانب ض عف استقلاب الهوموسيستين في قوقعة الأذن، الأمر الذي يرتيط بإجهاد مؤكسد للأعصاب الناتج عن نقص حمض الفوليك المؤدي إلى فقدان السمع مبكرًا.


وأشار العلماء إلى وجود سببين رئيسين لنقص فيتامين بـ12"، وهما فقر الدم الخبيث الذي يتتبعه نظام غذائي معين، وهو أحد الأمراض المناعة الذاتية التي تمنع الجسم من تكوين العامل الداخل للفيتامين، وهو يعد البروتين الخاص بالمعدة وتحتاجه الأمعاء لامتصاص الفيتامين.


بالإضافة إلى اتباع نظام غذائي نباتي لا يحتوي على فيتامين "بـ12، بييب الإكثار من تناول الحبوب والخضراوات الورقية والحليب واللحم الأحمر والسمك والبيض.


وأكد العلماء على ضرورة الحفاظ على مستوى فيتامين "بـ12"، للحفاظ على صحة الجسم، لأداء وظائفه بشكل سليم، مع قوية الأعصاب، والحفاظ على نضارة البشرة، مع اهميته البالغة على الحوامل.

تابع مواقعنا