رئيس التحرير
محمود المملوك

أهمها الابتعاد عن السكر والملح.. نصائح للوقاية المناعية من كوفيد19

فيروس كورونا المستجد
فيروس كورونا المستجد

تستلزم الوقاية من الإصابة بفيروس كورونا المستجد جهاز مناعي قومي ونظام صحي سليم، لأنهما من أكثر العوامل التي تزيد من فرص مواجهة الوباء العالمي، حيث أن الأمل الصحي هام جدًا خلال الجائحة لأنه يؤثر على قدرة الجسم على الوقاية من عدوى الفيروسات ومكافحتها وأيضًا التعافي منها، كما أن التغذية السليمة لها دورًا عامًا في الوقاية من باقي الأمراض الأخرى مثل السمنة وأمراض القلب والسكري وبعض أنواع السرطان ومكافحة الأمراض المصاحبة.

أهم النصائح الصحية لتقوية مناعة الجسم
يجب اختيار الأغذية المصنوعة من الحبوب الكاملة مثل الذرة الطبيعية، الشوفان، القمح والأرز البني وذلك لأنها غنية بالألياف القيّمة، كما يمكن أن تساهم في الشعور بالشبع لفترة أطول.

الابتعاد عن تناول السكر قدر الإمكان، لأنه يعد أحد الأسباب الرئيسية للإصابة بخطر السمنة، كما يمكن أن يسبب الإصابة بمرض السكري نتيجة مقاومته للأنسولين، ويمكن أن يزيد أيضًا من خطر الإصابة بالسرطان، لذا ينصح بالتقليل من تناول السكر والاعتدال فيه.

- التقليل من تناول الحلويات والمشروبات السكرية مثل المشروبات الغازية، عصائر الفاكهة المليئة بالسكريات، المساحيق المركزة، المياه المنكهة، مشروبات الطاقة، الشاي، القهوة ومشروبات الحليب الجاهزة للشرب.

يجب التركيز على الخضروات و الفواكه الطازجة بدلاً من الوجبات الخفيفة مثل البسكويت أوالكعك أوالشوكولاتة، كما يجب اختيار الحلوى التي تكون منخفضة السكر وتناول القليل منها.

منع الاطفال من تناول الأغذية السكرية، كما لا ينبغي إضافة الملح والسكريات إلى الأطعمة التكميلية المقدمة إليهم.

على الرغم من أن الملح عنصرًا غذائيًا أساسيًا للجسم بسبب احتوائه على اليود، إلا أنه لا يفضل الإكثار منه، لأن الإفراط في تناول الملح يُزيد من خطر الإصابة بارتفاع معدل ضغط الدم، النوبات القلبية، مشاكل الكلى، احتباس السوائل، السكتة الدماغية وهشاشة العظام.
لذا يُفضل عند طهي الطعام وتحضيره ، استخدام الملح والتقليل من استخدام الصلصات والتوابل المالحة.

شرب كمية وفيرة من الماء، لانه يعمل على ترطيب الجسم بشكل جيد، كما أن شرب الماء بدلاً من المشروبات المحلاة بالسكر طريقة بسيطة للحد من تناول السكر والسعرات الحرارية الزائدة.

هناك الكثير من الدهون الصحية المفيدة للجسم، ولكن يمكن أن يكون هناك أخرى تسبب السمنة والأمراض القلبية الوعائية والكبد الدهني وغيره، لكن الجسم يحتاج إلى كمية صغيرة من الدهون الصحية لضمان التغذية السليمة.

يفضل التركيز على اللحوم البيضاء مثل الدواجن والأسماك لأنها تحتوي بشكل عام على نسبة دهون أقل من اللحوم الحمراء. والحد من استهلاك اللحوم المصنعة.

عاجل