رئيس التحرير
محمود المملوك

سعر الذهب في مصر اليوم الأحد 23 مايو

الذهب
الذهب

استقر سعر الذهب في السوق المصرية اليوم الأحد 23 مايو2021، بعدما صعدت بقدر 9 جنيهات خلال الأسبوع الماضي، بعدما زادت أسعار الذهب عقب ارتفاع ملحوظ في الأسعار العالمية للمعدن وتسجيلها مستوى 1882 دولارا للأوقية، مرتقبة لأعلى سعر منذ 7 يناير، وهو أعلى مستوى خلال العام الجاري.

سعر الذهب في مصر

 

سعر جرام الذهب عيار 24 سجل مستوى 918 جنيها.

سعر جرام الذهب عيار 22 سجل مستوى 842 جنيها.

سعر جرام الذهب 21 الأكثر انتشارًا في السوق المحلي 804 جنيها.

سعر جرام الذهب عيار 18 سجل مستوى 805 جنيهات.

سعر الجنيه الذهب سجل مستوى 6 آلاف و340 جنيها.

أسعار الذهب

اقرأ أيضا: 4 يوليو.. بدء تسليم أراضي الإسكان الاجتماعي للفائزين بمدينة بني سويف الجديدة

أسباب صعود الذهب

وقال إيهاب واصف نائب رئيس شعبة الذهب في الغرفة التجارية، في تعليقه على أسباب صعود المعدن في السوق المصري، إن ارتفاع سعر الذهب دائمًا ما يكون سببه سعر البورصة العالمية، وسعر صرف الجنيه أمام الدولار، بالإضافة إلى عوامل العرض والطلب في السوق المحلي

وارتفع سعر الذهب عالميا، إلى أعلى مستوى لها في أكثر من ثلاثة أشهر.

ودعم الإقبال على المعدن الذي يعد ملاذًا آمنًا بفعل تراجع عوائد سندات الخزانة الأمريكية والمخاوف من ارتفاع حالات كوفيد-19 في بعض الدول الآسيوية.

وصعد الذهب في المعاملات الفورية 0.6 % إلى 1881 دولارًا للأوقية، وقفزت عقود الذهب الأمريكية الآجلة 0.8 % إلى 1882.20 دولار بنهاية تعاملات الأسبوع.

وصعدت  أسعار الذهب متأثرا بهبوط الدولار الذي يواجه ضغوطا عالمية.

أسعار الذهب

ويقول جيم بيانكو في مقال نشرته بلومبرج: "شهد تاريخ التمويل الحديث العديد من التطورات النقدية، من المعيار الذهبي للقرن التاسع عشر إلى العصر الحالي القائم على العملات الورقية بدءا من عام 1971"، مضيفا: كان لكل فترة عملتها الاحتياطية السائدة، بدءا من الذهب ثم الانتقال إلى الجنيه البريطاني، وبعدها إلى الدولار الأمريكي. 

يبلغ عمر النظام الحالي 50 عاما، وهو متوسط طول الأنظمة النقدية السابقة".

ويوضح: "الدرس المستخلص هو أن لا شيء يدوم إلى الأبد، لذا يجب على الحكيم أن يستعدَّ للنظام النقدي التالي، وذلك أنَّ كل الدلائل تشير إلى التوجه نحو تمويل لامركزي يجري باستخدام "عملة مستقرة" كعملة احتياطية له"، مضيفا: "أنَّ الطريقة التي يتعامل بها المنظِّمون، و"وول ستريت" مع هذا التحول ستؤثِّر بشكلٍ كبير على الاقتصاد العالمي، ويبدو أنَّ ذلك سيحدث بمباركتهم أو بدونها".

عاجل