الإثنين 29 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

خسوف كلي للقمر الأربعاء.. "البحوث الفلكية" يكشف التفاصيل

خسوف القمر الكلي
تقارير وتحقيقات
خسوف القمر الكلي
الأحد 23/مايو/2021 - 05:17 م

تشهد الأرض يوم الأربعاء المقبل 26 مايو، خسوف القمر بشكل كلي، ويوافق هذا الخسوف توقيت طور البدر لشهر شوال الجاري، حيث يغطي ظل الأرض 100,9% تقريبا من سطح القمر، وفقا للدكتور جاد القاضي، رئيس المعهد القومى للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية.

مناطق خسوف القمر الكلي

وسيشاهد سكان المناطق التي يوافق فيها الليل وقت حدوث خسوف القمر، هذه الظاهرة بينما سكان نصف الكرة الأرضي التي سيكون فيها الوقت نهارا، لن يستطيعوا رؤية هذه الظاهرة.

وهذه المناطق التي ستشاهد ظاهرة الخسوف الكلي للقمر، منها مناطق: جنوب شرق آسيا وقارة أستراليا  والأمريكتين  والمحيط الباسفيكي والمحيط الأطلنطي والمحيط الهندي والقارة القطبية الجنوبية.

خسوف القمر الكلي

ولن يكون ممكنا رؤية هذا الخسوف في مصر والمنطقة العربية، لأن الوقت سيكون نهارا.

مراحل الخسوف ومدته الزمنية

وأوضح الدكتور أسامة رحومة، رئيس معمل أبحاث الشمس بالمعهد، أن جميع مراحل خسوف القمر منذ بدايته وحتى نهايته سيستغرق خمس ساعات ودقيقتين تقريبا.

وذكر أن مرحلة الخسوف من بداية الخسوف الجزئي الأول حتى نهاية الخسوف الجزئي الثاني، تستغرق مدة قدرها ثلاث ساعات وسبع دقائق تقريبا.

أما مرحلة الخسوف الكلي للقمر فستستغرق 14 دقيقة و30 ثانية.

وأكد رحومة، أن ظاهرة الخسوف للقمر والكسوف للشمس، يمكن الاستدلال بها على بدايات الشهور القمرية، لأنها تثبت دورة القمر وتعكس بوضوح حركة القمر حول الأرض.

وأكد أن ظاهرة خسوف القمر تعكس بوضوح حركة القمر حول الأرض وحركة الأرض حول الشمس، موضحا أن الكسوف الشمسي يحدث في وضع الاقتران أو الاجتماع.

وتابع موضحا أن حدوث الكسوف الشمسي يبشر بقرب ولادة الهلال الجديد ما يعني بداية الشهر العربي، حيث يعتبر مركز الكسوف هو موعد ميلاد القمر الجديد، أما الخسوف القمري فيحدث في وضع التقابل أي في منتصف الشهر القمري عندما يكون القمر بدرا.
 

تابع مواقعنا