الأحد 12 مايو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

وفد مصري يزور العراق يونيو المقبل لتفعيل التعاون الاستثماري والصناعي بين البلدين (خاص)

زئيسا وزراء مصر والعراق
اقتصاد
زئيسا وزراء مصر والعراق
الأحد 23/مايو/2021 - 07:37 م

كشفت مصادر مضطلعة، اليوم الأحد، أن هناك زيارة مرتقبة إلى العراق خلال الشهر المقبل، لوفد مصري يضم عددًا من رجال الأعمال والمستثمرين والهيئة العربية للتصنيع وغرفة الصناعات الهندسية، لبحث فرص الاستثمار الصناعي المشترك.
وتسعى مصر لإنشاء منطقة اقتصادية حرة مع العراق والأردن على مساحة تقرب من ألف فدان لخدمة التعاون الصناعي والاستثماري بين الدول الـ3.


وقال المهندس محمد جنيدي، رئيس نقابة مستثمري الصناعة، إن هناك وفدًا سيزور العراق خلال يونيو المقبل، لبحث فرص الاستثمار الصناعي هناك، مضيفا أن الفريق عبد المنعم التراس رئيس الهيئة العربية للتصنيع، عرض عليه وعلى عدد من كبار المستثمرين عقد لقاءات مشتركة مع الجانب العراقي لمناقشة الفرص المتاحة.

وأضاف جنيدي أن العراق يعد سوقا واعدا أمام الاستثمارات الصناعية المصرية، خاصة الصناعات الهندسية، لافتا إلى استيراد العراق من مصر نحو 700 ألف ثلاجة سنويا و800 ألف بوتجاز سنويًا، موضحًا أن إنشاء منطقة مشتركة للصناعات بالقرب من العراق يخفض من تكلفة نقل البضائع، مما يدعم خفض سعر المنتج المصري ويزيد حجم التصدير.

وأشار جنيدي، إلى أن الصناعات الهندسية تخلق فرصا بديلة لصناعات قطع غيار الأجهزة الكهربائية على المدى البعيد، موضحا أن المستهلك يحتاج لقطع غيار للمنتجات الكهربائية مثل الغسالات والثلاجات والبوتجازات على مدى 10-20 عاما "العمر الافتراضي للمنتج"، مما يخلق فرص إضافية لتصدير الصناعات المغذية للدول العربية المجاورة.

وشهدت الزيارات المتبادلة بين مصر والأردن والعراق نشاطًا كثيفا خلال الأشهر الماضية، بدأت بالزيارة التاريخية التي قام بها رئيس الوزراء المصري الدكتور مصطفى مدبولي أكتوبر الماضي 2020، وقد تكللت زيارة مدبولي بتوقيع على عدد 15 وثيقة تعاون جديدة بين البلدان، يتم بموجبهما فتح صفحة أكثر متانة من العلاقات بين البلدان.

وكان قد شهد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، ومصطفى الكاظمي، رئيس الوزراء العراقي، بمقر مجلس الوزراء العراقي، مراسم توقيع 15 اتفاقية ومذكرة تفاهم وبروتوكول تعاون بهدف تعزيز التعاون الثنائي المشترك بين البلدين.

أعقب ذلك اجتماعات متبادلة على مستوى الوزراء بين نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة المصرية والدكتورة مها علي وزير الصناعة والتجارة الأردنية ومنهل عزيز الخباز وزير الصناعة والمعادن العراقي، للوقوف على احتياجات السوق العراقي سواء فيما يتعلق بتأهيل المصانع العراقية واستعراض فرص الاستثمار المتاحة وكذا الوقوف على احتياجات السوق العراقي من السلع والمنتجات، وتم تحديد عدد من القطاعات المستهدفة للتعاون المشترك ومن بينها الصناعات الدوائية بما فيها الأدوية البيطرية والصناعات الكيماوية والبتروكيماويات والجلود والسيراميك، هذا فضلاً عن دراسة إقامة معرض دائم للمنتجات المصرية والأردنية في العاصمة بغداد.

واستمرارًا للزيارات المتبادلة، استقبلت القاهرة وفدا من جمهورية العراق برئاسة وزير التخطيط العراقي، وضم الوفد وزراء الكهرباء، الصناعة والمعادن، الإعمار والإسكان والبلديات والأشغال العامة، والصحة والبيئة، التعليم العالي، الزراعة، الهجرة، رئيس الهيئة الوطنية للاستثمار العراقية، مدير دائرة الشون الخارجية، وتم وقتها عقد سلسلة اجتماعات لمتابعة تنفيذ نتائج اللجنة العليا المشتركة بين البلدين.

تابع مواقعنا