رئيس التحرير
محمود المملوك

اليوم.. جلسة بمجلس الأمن لمناقشة سلامة وأمن قوات حفظ السلام

قوات حفظ السلام
قوات حفظ السلام

يعقد أعضاء مجلس الأمن اليوم، جلسة نقاش مفتوحة عن طريق "الفيديو كونفرانس "حول عمليات الأمم المتحدة لحفظ السلام؛ بعنوان تحسين سلامة وأمن قوات حفظ السلام".

وسيرأس الاجتماع، السفير تشانج جون ممثل الأمم المتحدة للصين التي تترأس مجلس الأمن خلال شهر مايو الجاري، بحضورجان بيير لاكروا، وكيل الأمين العام لعمليات السلام، وأتول خير وكيل الأمين العام للدعم التشغيلي.

ووفقًا للمذكرة التى أعدتها الصين للمناقشة المفتوحة اليوم، يمكن أن يوفر الاجتماع منصة للحوار حول سلامة وأمن قوات حفظ السلام ويكون بمثابة فرصة لحشد الجهود لمعالجة المخاطر والتحديات الأمنية التى يواجهونها، وسيركز الاجتماع على الخطوات التى يمكن اتخاذها لتحسين مجالات مثل التدريب وجودة المعدات والرعاية الطبية، واستخدام التقنيات الجديدة فى عمليات السلام.

وتأكد المذكرة أن عمليات حفظ السلام واجهت تحديات جديدة مع تطور الصراع على مدى السنوات الماضية؛ منذ عام 2013، لقى أكثر من 260 فردًا من قوات حفظ السلام مصرعهم نتيجة للهجمات، وتسلط مذكرة المفهوم الضوء على أن جائحة كورونا "لم يؤثر فقط على تنفيذ ولايات حفظ السلام، ولكنه شكل أيضًا تحديات خطيرة لسلامة وأمن حفظة السلام".

 

عاجل