رئيس التحرير
محمود المملوك

توقعات بارتفاع أسعار الشيكولاته والحلويات عالميا بسبب أسعار زيت النخيل

صناعة الشيكولاته
صناعة الشيكولاته

توقعت وكالة بلومبرج الاقتصادية في تقرير لها، أن يؤدي الارتفاع السريع في أسعار زيت النخيل إلى تضخم التكاليف بالنسبة لعدد من القطاعات، بدءًا من المطاعم إلى مصنِّعي الحلويات، ومستحضرات التجميل، كما يحتمل أن يغير ارتفاع الأسعار أنماط الاستهلاك.

وحسب بلومبرج، ارتفع زيت الطعام الأكثر استهلاكاً في العالم بأكثر من 120% في العام الماضي، متجاوزاً 4500 رينجيت ماليزي (1091 دولاراً) للطن، ليسجل مستوىً قياسياً في الأيام الأخيرة.

وقد انجرف هذا الزيت الاستوائي، إلى سباق السلع العالمية، فقد ارتفعت المحاصيل الزراعية بسبب مخاوف من الطقس، وفورة شراء المحاصيل الصينية.

يدخل زيت النخيل في صناعة منتجات متنوعة مثل الشوكولاتة، والمعجنات، والصابون، وأحمر الشفاه، والوقود الحيوي، ويستخدم على نطاق واسع في المطاعم الآسيوية حول العالم.

 

أسعار زيت النخيل

 

ويحظى زيت النخيل، الذي يتمُّ إنتاجه بشكل أساسي في إندونيسيا وماليزيا، بشعبية كبيرة لدرجة أنَّ إحدى الدراسات تقدِّر أنَّ حوالي نصف جميع المنتجات المعلبة الموجودة في محلات البقالة تحتوي عليه.

وفي حين أنَّ هناك بدائل لهذا الزيت، مثل: زيت فول الصويا، وزيت عباد الشمس، إلا أنَّ أسعار هذه المنتجات آخذة في الارتفاع هي أيضاً؛ مما يزيد القلق بشأن تضخم عالمي في أسعار الغذاء، الذي وصل بالفعل إلى أعلى مستوياته منذ سبع سنوات.

 

تحرك إلى منطقة مجهولة 

 

يقول مارسيلو كالتريرا، مدير المبيعات المؤسسي، وأحد سماسرة شركة "فيليب فيوتشرز" في كوالالمبور: "نحن نخطو نحو منطقة مجهولة بسبب هذه المستويات، إذ ستؤثِّر الأسعار المرتفعة بشكل أساسي على تكاليف مصنِّعي السلع الاستهلاكية السريعة على المدى القصير".

من ناحية أخرى، تعدُّ الهند أكبر مستورد لزيت النخيل، تليها الصين. وفي حين يواجه الزيت رياحاً معاكسة في أوروبا والولايات المتحدة بسبب مخاوف من أنَّ زراعة النخيل تتسبَّب بإزالة الغابات؛ فإنَّ الارتفاع في أسعار زيت الطعام يمكن أن يزيد التكاليف على شركات عالمية مثل "يونيليفر"، التي تشتري حوالي مليون طن من زيت النخيل، وزيت نواة النخيل ومشتقاته سنوياً، لاستخدامها في منتجات مثل: المثلجات، ومستحضرات التجميل، والصابون. وتعدُّ الشركة واحدة من أكبر المشترين لهذه السلعة في العالم.

المنطقة الاقتصادية لقناة السويس تستعد للعمل رسميا بنظام ACI يوليو المقبل

عاجل