رئيس التحرير
محمود المملوك

الصحة العالمية: لا بد من تطعيم 30% من سكان العالم بلقاحات كورونا حتى نهاية العام

الصحة العالمية
الصحة العالمية

قالت منظمة الصحة العالمية، اليوم الاثنين، إنه لابد من تطعيم 30% من سكان العالم، باللقاحات المضادة لفيروس كورونا المستجد، بحلول نهاية العام الجاري.

ووفقًا لوكالة الأنباء "رويترز": "حث رئيس منظمة الصحة العالمية، البلدان وصناع الأدوية على تقديم المزيد من اللقاحات المضادة للفيروس التاجي إلى البلدان الفقيرة".

وقال تيدروس أدهانوم غيبريسوس، رئيس منظمة الصحة العالمية، إن جائحة كورونا تتواصل بسبب عدم المساواة الفاضحة، في توزيع اللقاحات على جميع البلدان.

وأشار  إلى تبرع الدول بجرعات اللقاحات لمبادرة "كوفاكس"، التابعة للمنظمة بهدف التوزيع العادل للقاحات، لتطعيم 10% من سكان العالم بحلول سبتمبر المقبل، و30% حتى نهاية العام الجاري.

كما دعا تيدروس مصنعي اللقاحات إلى منح "كوفاكس" حق الرفض الأول لأحجام جديدة من اللقاحات، أو الالتزام بنسبة 50% من أحجامها لـ"كوفاكس"هذا العام.

وفي وقت سابق، أعلنت منظمة الصحة العالمية، أن اللقاحات المضادة لفيروس كورونا المستجد، فعالة ضد السلالات الجديدة المتحورة منه.

وقال المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية إن لقاحات فيروس كورونا التي يتم نشرها حاليًا في مكافحة الوباء في أوروبا تبدو قادرة على الحماية من جميع السلالات المتحورة من الفيروس التاجي.

من جانبه قال هانز كلوج في تصريحات صحفية:"إن السلطات الصحية يجب أن تظل يقظة بشأن العدد المتزايد من الحالات المصابة بالسلالة الهندية"، مشددًا على ضرورة إجراءات حملات التطعيم للسيطرة على تفشي الوباء.

عاجل