السبت 27 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

تضارب آراء الأطباء حول مرض الفطر الأسود (تفاصيل)

الفطر الأسود
صحة وطب
الفطر الأسود
الثلاثاء 25/مايو/2021 - 10:58 ص

أثار موت الفنان سمير غانم ذعرًا كبيرًا داخل المجتمع المصري، بعد أنباء عن وفاته بمرض الفطر الأسود، خاصة مع انتشاره في الهند مؤخرًا بين مرضى كورونا خلال فترة تعافيهم، الأمر الذي أرهب الجميع وبدأوا يبحثون عن المعلومات بشأن الفطر الأسود.

تضاربت آراء الأطباء حول أسباب الإصابة بالفطر أو العفن الأسود، حيث قال الدكتور مجدي بدران، عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة، إن ارتباط الفطر الأسود بفيروس كورونا ينتج عن تغيير البيئة الداخلية للمصابين، الأمر الذي يشجع الفطريات على النمو.

وأضاف، لـ"القاهرة 24"، أن فيروس كورونا يتسبب في حدوث تغيير في البيئة الداخلية للمصابين، ما يشجع نمو الفطريات، بالإضافة إلى عشوائية الأدوية المستخدمة من مضادات حيوية وكورتيزونات ويحفز نمو الفطريات بشكل عام.

وتابع بدران أن بعض مثبطات المناعة تزيد من نسبة السكر في الدم، وارتفاعه يهيّئ بيئة صالحة لنمو الفطريات، إلى جانب أن سوء التغذية عامل أساسي للإصابة به.

من جانبه أوضح الدكتور سامح جلال، استشاري الحول وجراحات عيون الأطفال، أن اقتلاع الأعين لمصابي العفن الأسود يحدث عند تدهور الحالة المصابة به، مشددًا على أن تلك العملية نادرة الحدوث.

وأشار إلى أن الفطر الأسود يصيب الأشخاص التي تعاني من نقص كبير في المناعة، وأن نقص المناعة يعود إلى سببين، أما المناعة العامة التي تُصاب بمشاكل صحية عنيفة، تؤدي إلى التهابات شديدة في الجهاز المناعي.

وقال إن السبب الثاني تناول الأدوية المثبطة للمناعة، مثل الأدوية الكيماوية والكرتيزون، مؤكدًا: "تناولهم لفترات طويلة، تضعف الجهاز المناعي، ما يجعل الشخص أكثر عرضة للإصابة بالعفن الأسود".

ولفت إلى طرق الوقاية منه: "لا بد من الحفاظ على الحالة الصحية العامة، من خلال رفع مناعة للأشخاص الذين يعانون من ضعف في المناعة، مع تقليل تناول الأدوية المثبطة للمناعة، للأشخاص المصابة بأمراض مزمنة".

بينما أوضح الدكتور جورج عطالله، الخبير الدوائي، وعضو بالنقابة العامة للصيادلة، أن المضادات الحيوية والأدوية بما فيها الكرتيزون، لم ينتج عن تناولها الإصابة بالفطر الأسود.

وأضاف عطالله، في تصريحات خاصة، أن “الفطر أو العفن الأسود يصيب الأشخاص الذين يعانون من نقص في المناعة.. مريض كورونا مناعته بتقل جدًا، عشان كده ممكن يصيبه الفطر الأسود”.

تابع مواقعنا