الثلاثاء 23 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

مؤرخ آثار: أوبرا توت عنخ آمون تشويه وتزييف لتاريخ مصر (خاص)

بسام الشماع الباحث
ثقافة
بسام الشماع الباحث والمؤرخ الأثري
الإثنين 24/مايو/2021 - 07:51 م

قال بسام الشماع المؤرخ في علم المصريات، إنه تم تأليف أوبرا جديدة بعنوان يحمل اسم واحد من أشهر ملوك مصر القديمة وهو “توت عنخ آمون”.

وأضاف الشماع في تصريحات خاصة لـ"القاهرة 24، أن أوبرا توت عنخ آمون، تعتبر تشويهًا وتزييفًا لتاريخ مصر وتصدر للعالم أخبارًا تاريخية خاطئة وخطيرة، وتصبغ الشخصية المصرية بصبغة إجرامية محبة للتآمر والدماء والقتل مؤامرت وشراهة التحكم في عرش مصر القديمة حتى ولو عن طريق القتل، واستدعاء الجنوب لتنفيذ القتل، وتعطي الانطباع بأن مهمة الجنوب هو تنفيذ عمليات القتل، وهذا كله لم يحدث في التاريخ الصحيح.

قناع توت عنخ آمون 

وأوضح الشماع، أنه من المفترض كتابة أوبرا يُفتتح بها المتحف المصري الكبير وتعرض أيضا في احتفالية ذكرى مرور 100 عام على اكتشاف مقبرة توت عنخ إمن رقم 62 بوادي الملوك بالبر الغربي بالأقصر عن نبوغ الشخصية المصرية منذ عهد ما قبل توحيد القطرين ثم عهد الأسرات. 

ولابد أن تبين الأوبرا كيف وصلت الحضارة المصرية المبهرة إلى الابتكارات العلمية والاختراعات المفيدة للإنسان ودراسة العلوم المختلفة مثل المعمار والهندسة والحساب والفلك والطب والتقدم العلمي وشروق أفكار الحكمة وكيفية التعامل البشري والإنساني والتعامل مع الطبيعة والحفاظ على البيئة واحترام متحدي الإعاقة والمكفوفين والشجاعة والإقدام والتخطيط والتكتيك في المنازلات العسكرية وتأسيس الجيش والمدن وكتابة القوانين ووضع أسس النظام والعدالة، وليس القتل والدم والمؤامرات وإرهاب الآخر كما تصدر هذه الأوبرا لنا للأسف.

وطالب الشماع، بإلغاء تلك الأوبرا واستدعاء عدد من العلماء والمتخصصين في علم المصريات، الذين يعتمدون على مصادر موثقة ومعتبرة وحقائق وأحداث تاريخية دامغة مثبتة وموثقة نفتخر بها جميعا كمصريين وليس تأليف قصص وهمية دموية.

تابع مواقعنا