رئيس التحرير
محمود المملوك

تعيين رئيس جديد لـ الموساد بعد أيام من حرب غزة.. وإيران في المقدمة

نتنياهو
نتنياهو

عيّن بنيامين نتنياهو، رئيس الوزراء الإسرائيلي، اليوم الاثنين، بتعين دافيد دادي برنيع، رئيس جديد لجهاز الموساد الإسرائيلي وجاء ذلك بعد أيام من الحرب على غزة.

وقال نتنياهو في كلمة ألقاها: “من يجرؤ يفوز، ولكن يجب على أحد أن يجرؤ ويُصادِق على العمليات التي يُقدِمها له من يجرؤ للمصادقة عليها، وهذا يصبح أصعب أكثر فأكثر.. كل عملية هي أكثر جرأة وخيالية من سابقتها.. أنتم أفضل من جيمس بوند.. العمليات التي يُنفِذها الموساد تُنفذ في كل ربوع المعمورة بتشابك الأيدي والطاقات مع جميع الجهات”.

المهمة الأولى.. إيران

وأضاف:"المهمة الأولى الملقاة على عاتق كل واحد وواحدة منكم، هي منع إيران من التزود بسلاح نووي، هذه هي المهمة العليا".

وأكد: "لن تسمح لإيران بالتزود بسلاح نووي"، قائلا إنه سواء تم التوصل إلى اتفاق نووي مع إيران أو لا، فأن إسرائيل "ستفعل كل شيء من أجل منع إيران من التزود بسلاح نووي لأن الأمر يتعلق بوجودنا".

وتابع: "أعلن لكم اليوم عن تعيين دافيد دادي بارنيع لمنصب رئيس الموساد القادم والدائم، كي يستمر الجهاز الأمني، وتستمر إسرائيل في المُضي قدمًا على درب الإنجازات لضمان أمنها، فالمُهمة العُليا المُلقاة على عاتق كل واحد وواحدة منكم هي منع إيران من التزود بسلاح نووي".

وقال نتنياهو إنه يثمن الصداقة مع الولايات المتحدة حيث تقف بجانب إسرائيل منذ سنوات، وذكر ان إسرائيل لن تسمح لإيران بالتزويد بسلاح نووي.

وأضاف إنه التوصل إلى اتفاق أم لا ستفعل سنمنع إيران من التزود بسلاح نووي.

رئيس الموساد الجديد  دافيد دادي برنيع

وأردف أنه في حال التوصل إلى اتفاق مع إيران أم لا، سوف تقوم إسرائيل بمنعها من التزود بسلاح نووي .

واختتم:"هدفنا الأعلى هو ضمان عدم قيام نظام الملالي الإيراني بوضع حد لوجود الشعب اليهودي الذي يستمر آلاف السنين، وسيلزمنا ذلك باتخاذ قرارات شجاعة ومُستقلة، فإسرائيل لن تسمح لإيران بالتزود بسلاح نووي".

ويبلغ  برنيع 56 عاما،  وهو حاصل على ماجستير في إدارة الأعمال من جامعة نيويورك.

والتحق بجهاز الموساد عام 1996، وعمل قائدا لوحدات خاصة في البلاد وخارجها، كما تولى منصب نائب رئيس الجهاز منذ عام 2019.

وسيتولى برنيع مهام منصبه الجديد مطلع يونيو المقبل خلفا لكوهين، الذي ترأس الموساد الإسرائيلي لمدة خمسة أعوام. 

عاجل