الجمعة 26 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

وزير الخارجية يستقبل نظيره القطري غدا.. وهذه أبرز الملفات

وزيرا خارجية مصر
تقارير وتحقيقات
وزيرا خارجية مصر وقطر في لقاء سابق
الإثنين 24/مايو/2021 - 09:56 م

يستقبل سامح شكري وزير الخارجية، غداً الثلاثاء، الشيخ محمد بن عبدالرحمن آل ثاني نائب رئيس مجلس الوزراء وزير خارجية قطر، وذلك لعقد جلسة مباحثات بقصر التحرير.

وفي وقت سابق، أعلن وزير الخارجية المصري سامح شكري، عن عقد اجتماع مصري قطري خلال الأيام المقبلة لمتابعة التقارب بين القاهرة والدوحة وفقًا لبيان العلا.

وقال شكري في تصريحات صحفية، إن مصر أوفت بكافة التزاماتها، وكذلك قطر أوفت بكافة الالتزامات المطلوبة للمصالحة المصرية القطرية التي نص عليها الإعلان الصادر بالمملكة العربية السعودية، مؤكدا أن ذلك أدى إلى نتائج جيدة في التقارب بين البلدين، وأن القاهرة تابعت خلال الفترة الماضية الخطوات القطرية لإتمام المصالحة.

وقالت مصادر مطلعة لـ "القاهرة 24"، إن هذا الاجتماع سيناقش استكمال ملفات التطبيع بين البلدين، خاصة بعد التقدم الملحوظ الذي كشفت عنه الاتصالات الرسمية بين مسئولي القاهرة والدوحة، مشيرة إلى أن مصر قدمت كافة التزاماتها نحو قطر.

ورأى أستاذ العلاقات الدولية في مصر الدكتور أيمن سمير، أن القاهرة انتهجت سياسية التقدم خطوة بخطوة مع الدوحة، مؤكدا أن مصر قدمت كل ما دليها بموجب بيان العلا الموقع في السعودية وأن الخطوات الأخرى تتعلق بدولة قطر.

وأشار لـ"القاهرة 24"، إلى أن أجواء العلاقات بين البلدين بشكل عام إيجابية والاتصالات بدأت تزيد بين القاهرة والدوحة، مؤكدا سيادة لهجة تصالحية في الخطاب الإعلامي من كل دولة تجاه الأخرى.

وأوضح خبير العلاقات الدولية أن هناك بعض الملفات لا زالت عالقة ولم يحدث فيها اختراق على رأسها تنظيم الإخوان الإرهابي، متوقعا تعيين السفراء بين البلدين بعد الاجتماع المزمع انعقاده خلال أيام وأن العلاقة ستصل إلى محطتها النهائية.

وقبل أيام، تلقى الوزير سامح شكري، اتصالاً هاتفيًا من وزير خارجية قطر محمد بن عبد الرحمن آل ثان، في إطار التنسيق المتواصل بين مصر وعدد من الدول اتصالاً بالمواجهة العسكرية في غزة وسائر الأراضي الفلسطينية وقتها، حيث اتفق الوزيران استمرار التنسيق في الإطار الثنائي كما في الأطر الإقليمية والدولية حول ما فيه تحقيق مصلحة الشعب الفلسطيني والتوصل إلى وقف لإطلاق النار.

تابع مواقعنا