رئيس التحرير
محمود المملوك

أستاذ عيون يكشف أسباب الإصابة بالفطر الأسود (فيديو)

 الدكتور عمرو السمرة
الدكتور عمرو السمرة

قال الدكتور عمرو السمرة، أستاذ طب وجراحة العيون، إن جائحة كورونا قد تستمر سنة أخرى، مع توقعه بألا يكون هناك علاج سريعا للفيروس.


وتابع السمرة، خلال لقائه مع الإعلامي أحمد موسى مقدم برنامج “على مسئوليتي”، المذاع على قناة صدى البلد، أن العين تصاب بالبكتيريا والفطريات والفيروس، موضحًا أن المصريين من أوائل الناس الذين توصلوا إلى علاج للبكتيريا.
 

وأشار إلى أن أغلب أنواع الفيروسات لا يوجد علاج لها، موضحًا أن الإيدز ظهر منذ نحو عقدين من الزمان، ولا يوجد له علاج حتى الآن.

وأكد الدكتور عمرو السمرة، أستاذ طب وجراحة العيون، أن الفطريات موجودة بالفعل في الطبيعة من خلال التربة وبعض الزراعات الملوثة بلوث الحيوانات.

واستطرد أن الفطر الأسود يصيب الأنف ومن ثم الرئة والعين والقرنية وينتج عنه لون أسود لأنه يقلل من الدم، لافتا إلى أنه لم ير حتى الآن حالات مصابة بالفطر الأسود في مصر.


وأضاف الدكتور عمرو السمرة أن الإنسان الطبيعي لا تؤثر عليه الفطريات في أغلب الأحوال، مشيرًا إلى أن أدوية الكورتيزون تعمل على تقليل مناعة الجسم.

ولفت إلى أن الفطر الأسود يظهر في الأنف، ويمكن علاجه عند اكتشافه في البداية من خلال استئصاله ولا مفر من إزالة الجزء المصاب الفطر الأسود، مؤكدًا أن وصول المناعة للصفر شرط الإصابة بالفطر الأسود.